الاستشارات التجاريةما معنى الاستشارات التجارية ؟

الاستشارات التجارية هي المفاهيم والأساليب والقرارات المتخذة أثناء قيام المشروع أو الشركة. وهذه الاستشارات تستخدم فى إحداث تغيُّرات في المشاريع من الناحية التجارية والاقتصادية. وتتعلق الاستشارات التجارية بالمنتج نفسه، وبالمشروع أيضاً. لكن المنتج يأخذ النصيب الأكبر من التفكير لإحداث تغيُّرات ونتائج تجارية تدفع المشروع نحو مزيد من التقدم.

أنواع الاستشارات التجارية:

-         استشارات خاصة بالمنتج من حيث تغليفه، وتكوينه، وشكله، وآراء العملاء فيه، وطريقة تسويقه.

-         استشارات متعلقة بالمشروع والعاملين.

-         استشارات متعلقة بطريقة تسويق المنتج في السوق المحلية والعالمية.

-         استشارات متعلقة باحتياجات السوق على المدى القريب والبعيد.

-         استشارات متعلقة بشكل المنتج وأوقات  طرحه بالسوق للمستهلكين المحليين.

-         استشارات متعلقة بتقديم خدمات التخفيض للشركات الصغرى لتسويق المنتج محلياً فقط.

-         استشارات للبحث عن مستوردين للمنتج في الدول الأخرى وكيفية الحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء.

أهمية الاستشارات التجارية:

تعد الاستشارات التجارية من أهم أسس بناء المشروع قبل بدايته وأثناء نشاطه، حيث تتوفر للمشروع هوية بتوفر الاستشارات التجارية الدائمة للمنتج والمشروع ككل، والتى تساعد اختصاصي التسويق في الحصول على أكبر عدد من العملاء الجادين داخل السوق المحلية أو  السوق العالمية. وترجع أهمية الاستشارات التجارية إلى دورها في رفع قيمة مبيعات المنتج مقارنة بمنتج منافس آخر. ولذلك لا بد من دراسة المنتج المنافس جيداً من الناحية التجارية والتسويقية، وآراء العملاء، وشكل المنتج، وطريقة التغليف، والأمور الخاصة بالمنتج كلها؛ بجانب معرفة عيوب المنافس قبل مميزاته، والاستفادة من هذه العيوب أثناء القيام بتحديد هوية منتج الشركة التجارى. ولا تقل الاستشارات التجارية أهمية عن دراسات الجدوى للمشاريع والاستشارات التسويقية وغيرها من الأساسيات التى شُرِحَت فى مقالات أخرى.

علاقة الاستشارات التجارية بالاستشارات التسويقية:

تعد الاستشارات التجارية الأساس الذي يُبنَى عليه المنتج. ثم يأتى دور الاستشارات التسويقية التى تستغل كل النقاط التى تم الحصول عليها من تحليل المنافس التجاري من حيث تفاصيل منتجه كلها وغيرها من التفاصيل. وتوجد علاقة متوازية ومتكاملة بين الاستشارات التجارية والاستشارات التسويقية، فلا يمكن الاستغناء عن أحدهما بالآخر. ولنجاح أي مشروع لا بد من توافر فريق مبيعات وفريق تسويق يعطي كل منهما تقريره للآخر؛ بهدف بناء خطط استراتيجية تسويقية تجارية قوية للوصول بالمشروع للحد الأقصى من المبيعات، والوصول إلى أكبر شريحة من العملاء المحليين والمستوردين حول العالم. ودائماً ما تسعى الشركات الكبرى للحصول على توزيع أفضل وانتشار أكبر لمنتجاتها حول العالم.

اقرأ أيضاً: الخطة التسويقية - مشاريع صغيرة - دراسة جدوى