مع التطور التكنولوجي وظهور العديد من الشركات في مجال المنافسة في كل المجالات أصبح أهمية رضاء العملاء يزداد يومًا بعد يوم وذلك للحصول على حصة سوقية أكبر في السوق المُستهدف وذلك لأن رضاء العملاء يؤثر بشكل كبير على حصة الشركة من خلال التسويق بالكلمة فعندما يكون العميل راض عن شركتك والخدمة التي تُقدمها فسوف يقوم بتزكية شركتك عند أقاربه وأصدقاءه وسوف يُصبح عميل دائم لديك.

اهمية رضاء العملاء, رضاء العملاء

ولهذا فالحفاظ على رضاء العملاء وبقائهم في كعملاء دائمين للشركة أصبح أمر ضروري جدًا وذلك لأن التسويق الحديث يعتمد على العديد من العوامل منها بناء علاقات جيدة وممتازة مع العملاء والمُحافظة عليهم ولذلك يجب التعامل مع كل عميل على أنه العميل الوحيد لدى الشركة ويجب العمل على راحته قبل وأثناء وبعد تقديم الخدمة.

لذلك فالعديد من الشركات تهتم جدًا بخدمة ما بعد البيع بشكل كبير وذلك لأنهم لديهم المفهوم الصحيح في الحفاظ على العملاء الحاليين والعمل على كسب عملاء جدد ومعاملتهم أفضل معاملة والوصول لرضاهم لتحقيق أكبر قدر من النجاح والوصول للقمة بين المُنافسين.

أهمية رضاء العملاء تم توضيحها من خلال كوتلر كالتالي:

  • أي شركة من الشركات القائمة يُمكن أن تخسر من 10% إلى 30% من العملاء لديها في خلال عام.
  • مع بقاء العميل لفترة طويلة في الشركة يزداد معدل ربح الشركة منه.
  • لكي تحصل الشركة عهلى عميل جديد تحتاج لـ 5  إلى 10 أضعاف تكلفة رضاء العملاء الموجودين لدى الشركة في الوقت الحالي وبهذا يكون رضاء العملاء الحاليين أهم من كسب عملاء جُدد مع الحفاظ بالطبع على إكتساب عملاء جُدد.
  • من خلال رضاء العملاء يتم تقليل مُعدل خسارة العملاء الحاليين وزيادة الأرباح بالشركة.

يتم قياس رضاء العملاء من خلال مجموعة من العوامل ومنها

يتم قياس رضاء العملاء التقليدي من خلال مجموعة من الأبحاث التي توضح ما مدى رضاء العملاء عن الشركة وما تُقدمه من مُنتجات ويتم من خلال هذا الأبحاث معرفة أيضًا مدى رضاهم عن المُنافسين وما هي نقاط القوة لديهم ونقاط الضعف لإستغلالها لصالح شركتك وذلك من خلال تعديل بعض النقاط التي لا تُرضي العملاء.

يجب أن تعي الشركة مدى أهمية الأبحاث وكيف يُمكن إستغلالها في الترويج للشركة وتوضيح كافة الأمور الخاصة بالشركة وبهذا يُمكن تصحيح العديد من الأفكار التي لدى العميل وهذه الأبحاث يُمكن أن تتم من خلال شركة ابحاث تسويقية مثل شركة انماء الارباح.

رضاء العميل عن الشركة يظهر من خلال مدى حب العميل لمُنتجات الشركة ومدى إمكانية شراءه للمُنتج مرة أخرى وبهذا يُمكن للشركة توقع إمكانية قيام هذا العميل بالتسويق الغير مباشر للشركة من خلال دفع أقاربه وأصدقائه إلى شراء ما تُنتجه الشركة.

رضاء العملاء يجب أن يتم دعمه دائمًا من خلال العروض الجديدة والمُنتجات المُتطورة أو الخدمات المُتطورة لكي لا يذهب العميل إلى شركة أخرى توفر خدمات ومُنتجات أكثر تطويرًا ولهذا فالعروض والخصومات التي يحظى بها عملائك الحاليين لا يجب أن يتم إيقافه بل يتم تطويره ودعمه وهناك العديد من الأفكار الفعالة في هذه النُقطة منها تقديم هدايا قيمة للعملاء القُدامى والحاليين والعديد والعديد من الأفكار الأخرى كعروض حصرية فقط لهم وخصومات على شراء مُنتجات جديدة.

احصل على أفضل الاستشارات في رضاء العملاء فقط تواصل معنا

 

 دراسة جدوى مشروعمشاريع صغيرة - خطة تسويقية