الفرق بين التسويق والمبيعات, البيع والتسويق, المبيعات والتسويقسنتعرف اليوم على البيع والتسويق, والفرق بين التسويق والمبيعات من خلال خبرات فريق عمل شركة انماء الأرباح للاستشارات والدراسات حيث نوضح لكم كل ما تُريدون معرفته عن الفرق بين البيع والتسويق.

هل البيع هو التسويق؟ هذا السؤال يُجيب عليه الكثير بنعم، وهو ما يشكل مفهوماً خاطئاً عن التسويق وذلك لأن عملية التسويق تختلف كثيراً عن عملية البيع؛ لأن البيع هو عملية تتم من خلال مسئول البيع تهدف لإقناع العميل بشراء المنتج أو الخدمة في خلال وقت مُعين.

ويعمل مسئول البيع على إتمام عملية البيع في هذا الوقت لكي يحقق إنجازاً في عمله، أما عملية التسويق فهي تضمن العديد من العمليات التي تهدُف إلى نشر المنتج أو الخدمة في الأسواق وبين المُستهلكين، وفي عملية التسويق هناك نقاط يتم تنفيذها قبل إطلاق المنتج وخلال عرضه بالأسواق أيضًا، وهي تلبية متطلبات الجمهور المُستهدف والعمل على إرضائه من خلال هذا المنتج أو الخدمة الجديدة. ولهذا تحتاج عملية التسويق خطة تسويقية سليمة ودراسة تسويقية تعتمد على دراسة جدوى تسويقية واقتصادية تشمل نقاط القوة والضعف لدى الشركة والمنافسين كلها.

وفي عملية التسويق يقوم مسئول التسويق بتوفير المنتج أو الخدمة الخاصة به في المكان المناسب لها، وتحديد السوق المسُتهدف بشكل سليم؛ حتى تكون الخدمة أو المنتج في المكان الصحيح.

البيع والتسويق

ويجب إدراك الفارق بين البيع والتسويق جيداً، وخاصة بالنسبة للمشاريع الصغيرة التي ليست لها خبرة في الأسواق؛ لأن كثيراً من أصحاب المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة لا يدركون الفارق بين عملية البيع والتسويق، ولهذا لا تنجح مشاريعهم أو لا تستمر طويلاً.

ويجب التأكيد على أن من مهام التسويق الأساسية توفير وتحقيق ما يحتاجه العميل ويسعى إليه في شكل منتج أو خدمة تحقق رغباته. وتأتي مهمة التسويق بعد ذلك أيضاً في تطوير شكل المنتج وإمكانياته ليتناسب مع التطور المستمر حولنا، وبعدها يأتي البيع تلقائياً بدون جهد أو تعب.

المبيعات والتسويق

وإذا كان التسويق هو منظومة كاملة داخل الشركة تحتاج لخطط ولدراسات، فالبيع عبارة عن أداة من أدوات التسويق، وكما أوضحنا سابقاً فإنه يستهدف وقتاً مُعيناً، وليس على المدى الطويل كما في التسويق الذي يستمر باستمرار المؤسسة، ولكي تُصبح عملية البيع سهلة وتلقائية وبدون جهد أو تعب فأنت تحتاج لخطة تسويقية ودراسة جدوى تسويقية سليمة تستطيع من خلالها دفع عملية البيع للأمام وهذا يُمكن أن يتم من خلال شركة انماء الارباح للاستشارات والدراسات حيث الخبرة الكبيرة وفريق العمل المُتعاون.