دراسة جدوى اقتصادية لمشروع من أهم الخطوات التي يجب أخذها في الاعتبار عند البدء في أي مشروع جديد؛ حتى يسهل على صاحب المشروع معرفة مدى نجاح المشروع، وما يحتاجه هذا المشروع ماديّاً، ومعرفة الربح المتوقع عند نجاح المشروع؛ لذلك لا يُمكن الاستغناء عن عمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع ناجح، صغيراً كان أو كبيراً.

وتُعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها: عملية تجميع المعلومات حول المنتج أو المشروع الجديد، وتحليلها من الناحية الاقتصادية، ومعرفة المخاطر التي من المُمكن أن يتعرَّض لها المشروع، ومعرفة ما يحتاجه المشروع من نفقات، والأرباح المتوقعة أيضاً.

دراسة جدوى اقتصادية

أهم النقاط في دراسة الجدوى الاقتصادية:

  • وتشمل دراسة الجدوى الاقتصادية العديد من النقاط المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار، ومن هذه النقاط: مهارات مؤسس المشروع الناجح، والتي تم توضيحها بالتفصيل في مقال مُنفصل.
  • دراسة السوق من أهم النقاط في دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع؛ حيث يجب معرفة خصائص السوق المُستهدَف، والمستهلكين في هذا السوق، وتوقُّع الحصة السوقية التي يُمكن الحصول عليها عند طرح المنتجات الخاصة بمشروعك.
  • تتضمَّن دراسة الجدوى الاقتصادية أيضاً الدراسة الفنية للمشروع، التي يتم من خلالها معرفة المتطلبات اللازمة لإنتاج الخدمة أو السلعة الجديدة، ومراحلها، ويُتوصَّل من خلال الدراسة الفنية أيضاً للمكان الذي سيتم إنشاء المشروع به. واختيار المكان يتم بناءً على توافر الحاجات الأساسية للمشروع؛ مثل: الكهرباء، والمياه، ووسائل المواصلات، والعديد من النقاط الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختيار مكان المشروع، ويُحدَّد في هذه المرحلة أيضاً أجور العاملين بالمشروع، والمصاريف الأخرى كافة التي يحتاجها المشروع الجديد.
  • يجب عمل دراسة يتم فيها معرفة كيفية تمويل المشروع الجديد، والتكلفة التي سيحتاجها، وبعد كل هذا هل هو مشروع مربح، وتسمى هذه الدراسة بالدراسة المالية؛ وهي جزء رئيس من دراسة الجدوى الاقتصادية.

دراسة اقتصادية لمشروع

لكي تتم دراسة اقتصادية لمشروع بشكل سليم، يجب أن تمُرَّ هذه الدراسة بخطوات مهمة، وهي:

النقطة الأولى: اختيار المنتج أو الخدمة التي ستقدمها للجمهور المُستهدَف، ويجب ألا يتم الاختيار بطريقة عشوائية، ولكن يجب التفكير بشكل عميق؛ من حيث رد فعل المستهلك تجاه هذه السلعة الجديدة، ومدى إمكانية الربح من السلعة الجديدة.

النقطة الثانية: هل فكرت في رد فعل الجمهور المُستهدف وإمكانية شراء السلعة الجديدة قبل البدء في نشاط جديد أو طرح منتج أو خدمة في الأسواق؟ إذن ففي دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع يجب أن يتم تناول هذه النقطة؛ حيث يجب أن تعرف ما يحتاجه الناس وما يتطلَّعون إليه؛ لتوفره لهم في شكل منتج أو خدمة، فإذا قمت بتنفيذ هذه النقطة فسوف تستطيع أن تتوقع نسبة مبيعات كبيرة لمنتجك.

النقطة الثالثة: ويُحتسَب في هذه النقطة من دراسة جدوى اقتصادية تكاليف المشروع التي تشمل الخامات، والموقع، والتكاليف الأساسية كافة، وكذلك أجور العاملين بالمشروع.

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع

 

لكي تحصل على مشروع ناجح يجب عليك اتباع كافة الخطوات اللازمة لنجاح هذا المشروع، ومن هذه الخطوات دراسة جدوى اقتصاية وهي التي يتم من خلالها دراسة الجوانب المالية والاقتصادية للمشروع كافة وتقدير الأرباح المُتوقَّعة.

 

ويُمكِن تعريف دراسة جدوى اقتصادية بأنها جمع المعلومات اللازمة كافة، والتي تخص الجانب المادي والاقتصادي لأي مشروع جديد ودراسة هذه المعلومات بشكل دقيق جدًّا حتى تصل في نهاية الدراسة لمعرفة إمكانية نجاح المشروع من عدمها وتقدير حجم الإنفاق على المشروع وحجم الأرباح أيضًا.

 

لكي تكون دراسة الجدوى الاقتصادية سليمة يجب أن يتم التعرف على مهارات كل المشاركين في المشروع الجديد وصفاتهم لكي تتم الاستفادة من هذه المهارات في تقليل التكلفة، وكما ستتم دراسة المشاركين في المشروع الجديد ستتم أيضًا دراسة السوق وحجمها الاقتصادي وكيفية المنافسة وتقدير حجم المنافسين ودراسة سُبل التفوق عليهم.

 

وخلال دراسة الجدوى الاقتصادية يتم عمل دراسة مالية للمشروع حيث تتم دراسة كيفية الحصول على أموال لتنفيذ المشررع ودراسة التكلفة المادية وحجم الأرباح المُتوقَّعة، وبهذا تكون قد تعرفت من خلال دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك على تكلفة المشروع والأرباح المُتوقَّعة

 

هناك بعض النقاط لكي تحصل على دراسة جدوى اقتصادية ناجحة لمشروع ناجح

 

  • الاختيار الصحيح للمنتَج أو السلعة التي سوف تعمل على إنتاجها ودراسة مدى احتياج المُستهلِك والسوق لها.
  • اختيار السعر المُناسب للمنتَج الذي ستقدمه للجمهور المُستهدَف.
  • دراسة التكاليف الجارية للمشروع والتي تشمل التكاليف الثابتة والتكاليف المُتغيِّرة؛ وذلك حتى لا يتوقف المشروع في أي وقت.

وفي نهاية دراسة الجدوى الاقتصادية يتم التوصُّل إلى ما إذا كانت فكرة هذا المشروع جيدة للبدء فيه أم لا، ولكي توفِّر على نفسك عناء هذه الدراسات يُمكنك الاستعانة بمكاتب استشارية أو شركات استشارية كشركة الاستشارات التسويقية ودراسة الجدوى إنماء الأرباح.

وهناك العديد من النقاط المهمة الأخرى بخلاف عمل دراسة اقتصادية لمشروع التي يجب أخذها في الاعتبار عند بداية أي مشروع ناجح جديد، ولطلب استشارتنا هُنا في إنماء الأرباح للاستشارات والدراسات ودراسة الجدوى في عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع، يُمكنك التواصل معنا.