دراسة جدوى مشاريع صغيرةسيدور حديثُنا اليوم عن دراسة جدوى المشاريع الصغيرة. وتشتمل أي دراسة جدوى للمشاريع الصغيرة على بعض النقاط الأساسية، مثل: فكرة المشروع، ودراسة السوق ، تحديد الشرائح التسويقية المستهدفة ،ومصادر التمويل، احتياجات المشروع من الموارد البشرية، وتحديد رأس المال المتوقع له، ومؤشرات الربحية للمشروع ،وغيرها، ثم الخطة التنفيذية (Business Plan)التي سيعمل عليها المشروع.

 

ولكي تقوم بعمل دراسة جدوى للمشاريع الصغيرة بشكل سليم، يجب أن تحتوي تلك الدراسة على العناصر التالية:

  • تحديد فكرة المشروع. ويتم من خلال هذه النقطة توضيح فكرة المشروع بشكل بسيط جداً، وتوضيح ما إذا كان المشروع سيخدم البيئة المُحيطة به وسينتشر بشكل واسع أم لا، ومعرفة ما إذا كان هناك مشروعات مماثلة لمشروعك في نفس المنطقة أم لا، وإذا كانت هناك مشروعات مُشابهة له بالفعل في المكان نفسه يجب دراستها جيداً ومعرفة نقاط القوة والضعف بها.
  • توضيح مدى أهمية المشروع للبيئة التي تُحيط به ومدى حاجة العملاء له. فكلما زاد احتياج الناس للمشروع ومنتجاته أو خدماته زادت فرصة نجاح المشروع. لهذا يجب في دراسة جدوى المشاريع الصغيرة أن يُدرس سلوك المستهلكين ومعرفة احتياجاتهم ورغباتهم وما يتطلعون إليه؛ لكي يتم تلبية تلك الاحتياجات في شكل خدمة أو منتج ينال رضاهم.
  • لكي ينجح مشروعك يجب عمل دراسة ميدانية شاملة عن المشاريع التي تُشبه مشروعك على المستوى المحلي في المدينة أوالمحافظة وعلى مستوى السوق ككل؛ حتى تستطيع تقييم تلك المشاريع بشكل سليم والاستفادة من نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.
  • لكل مشروع مواد ومستلزمات خام ومعدات أوآلات يحتاجها حتى تستطيع البدء في التشغيل، ولكي يستمر مشروعك يجب أن تعرف من أين يتم شراء الاحتياجات والمستلزمات الفنية للتشغيل، وهل هي متوفرة بشكل دائم أم لا؟.
  • في دراسة جدوى المشاريع الصغيرة يجب أن يتم تحديد موقع المشروع الجديد، وأن يكون هذا الموقع قريب من السوق المُستهدف، وأن تكون مساحته مُناسبة، ومتوفر به كافة الخدمات التي يحتاجها المشروع مثل الكهرباء والمياه والهاتف، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها المشروع الجديد.
  • بالنسبة للمنتج الذي سيقدمه المشروع للمستهلك النهائي يجب أن يكون واضح المعالم لكي يتم تسويقه بالشكل السليم، ويجب توضيح ما إذا كان المشروع سيعمل على مراحل أم لا؟، أي هل سيتم إنتاج منتجات جديدة في كل مرحلة أم سيكون المشروع قائماً على منتج أو خدمة واحدة فقط؟.
  • في أي دراسة جدوى للمشاريع الصغيرة يجب العمل على حساب تكلفة الآلات والاجهزة والمعدات التي يحتاجها المشروع (تسمى الدراسة الفنية للمشروع) لكي يتم إنتاج المنتج الجديد، يجب العمل على توفير قطع الغيار اللازمة له أيضاً حتى لا يحدث عُطل مفاجىء ويتوقف المشروع بما ينتُج عنه خسائرمادية، وتتم في دراسة جدوى المشاريع الصغيرة دراسة فنية، حيث تُدرس تكاليف المشروع، وتنقسم هذه التكاليف إلي جزئين: التكاليف المباشرة، وهي مستلزمات الانتاج من الالات والمعدات والخامات والاجهزة والرواتب، وتكاليف غير مباشرة، وهي الوقود والكهرباء وصيانة وتكلفة المكان الذي تم عمل المشروع فيه،الى جانب الموارد البشرية التي تتضمن العمالة والموظفين حيث يجب اختيارهم بعناية وتحديد المهام المطلوبة منهم؛ لكي يتم تحديد الكفاءات التي تحتاجها بناء على تلك المهام، ويجب في دراسة جدوى المشاريع الصغيرة تحديد الأجور أيضاً.
  • أما التسويق فهو أهم عنصر من عناصر دراسة جدوى المشاريع الصغيرة، حيث يجب دراسة القنوات التسويقية التي ستعتمد عليها في تسويق منتجك أو خدمتك، سواء أكانت منافذ تسويقية مباشرة(محلات ) أم تسويقاً إلكترونياً عبر الانترنت، ويجب حساب تكلفة التسويق وأن تضع له ميزانية مُناسبة الى جانب ميزانية للدعاية والاعلان،الى جانب تحديد الايرادات أو المبيعات المتوقعة منه من خلال دراسة السوق للمشروع الصغير.
  • كما تتم في دراسة جدوى المشاريع الصغيرة دراسة مالية، وذلك من خلال حساب الأرباح التي سيحققها المشروع من خلال طرح مجموع التكاليف المباشرة وغير المباشرة الخاصة بالمشروع من مجموع المبيعات السنوية الى جانب التعرف على مؤشرات الربحية له مثل فترة استرداد راس المال ومعدل العائد الداخلي للمشروع وصافي القيمة الحالية له. 

وهناك العديد والعديد من العناصر التي يجب دراستها بشكل مفصل وتحديدها في دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة مثل: عدد ساعات العمل، وطريقة تعبئة المنتجات وتغليفها، وجعل المشروع مناسب لعناصر الجودة من حيث النظافة والتخزين، وكافة الأمور الأخرى التي يُمكنك معرفتها من خلال "إنماء الأرباح" للاستشارات والدراسات.