دراسة الجدوى الماليةسوف يدور حديثنا حول نبذة عن دراسة الجدوى المالية، وسنوضح أهم النقاط التي يجب دراستها وتنفيذها جيداً عند تنفيذ مشروع ناجح جديد وكيفية إستغلال دراسة الجدوى المالية في صالح المشروع، كما تحدثنا سابقاً عن دراسة الجدوى بشكل مفصل، وتحدثنا بشكل مُنفصل عن دراسة الجدوى التسويقية.

لقد أصبحت دراسة الجدوى المالية أحد أهم القرارت الإستثمارية فهى تعتبر من أصعب مراحل دراسات الجدوى التى يتم بناءاً عليها اتخاذ القرارت الإستثمارية لأي مشروع ناجح للتقدم نحو الامام وبدء خطوات تحقيق الربح ومعرفة مصادر التمويل وشكل المشروع من حيث التمويل والارباح مستقبلياً.

وتعتبر دراسة الجدوى المالية أهم النقاط في عمل دراسة الجدوى الشاملة التي يتوقف عليها المشروع بالكامل، وذلك لأن دراسة الجدوى المالية يتم فيها تحديد تكاليف المشروع، ومصادر التمويل، والأرباح المتوقعة.

وعندما نتحدث عن تكاليف المشروع فهناك نوعين من التكاليف هما:

  • رأس المال الثابت: وهي كل ما يتم إنفاقه على المشروع منذ التفكير فيه. وتشمل كل الأصول الثابتة للمشروع، والمعدات، والمكان، وكل ما يحتاجه المشروع في مرحلة التأسيس. ويتم تقدير هذه التكاليف لمدة سنة.
  • رأس المال العامل: وهي تكاليف استمرار المشروع مثل المرتبات ومصاريف الكهرباء والمياه، وغيرها من المصاريف الشهرية للمشروع، وهي تختلف من
  • مشروع لآخر.
  • ويشكل رأس المال الثابت ورأس المال العامل معا رأس المال المطلوب لأي مشروع

 

ويتم تحديد مصادر تمويل المشروع من خلال دراسة الجدوى المالية أيضاً. وهناك العديد من مصادر التمويل منها:

 

  •  تمويل ذاتي، من أصحاب المشروع سواء كان فردي أو مساهمات من الشركاء.
  • القروض البنكية، أو الصناديق.
  • تمويل مختلط يجمع بين التمويل الذاتي والقروض.

من المُمكن بعد بدء المشروع بفترة الاعتماد على المشروع نفسه في تسديد نفقاته.

ويتم عمل موازنة بين دراسة التكاليف والدراسة التسويقية من خلال دراسة الجدوى المالية، والتي يتضح من خلالها مدى ربحية المشروع. وكل هذا يعتمد على العديد من دراسات الجدوى السابقة لدراسة الجدوى المالية، كدراسة الجدوى الفنية والتسويقية والتكنولوجية، وغيرها من دراسات الجدوى التي تؤدي في النهاية إلى الوصول لمشروع ناجح.

دراسة الجدوى المالية

ويتم أيضاً في دراسة الجدوى المالية معرفة ما إذا ما كانت إيرادات المشروع ستغطي نفقاته أم لا، وما إذا كان المشروع سوف ينجح من الناحية الربحية أم لا، ولهذا فدراسة الجدوى المالية هي العامل الأول في اتخاذ العميل قرار البدء في مشروع جديد من عدمه، حيث أنها تجيب على ثلاثة أسئلة مهمة لأي مستثمر:

  • معدل العائد الداخلي للمشروع IIR.
  • صافي القيمة الحالية NPV .
  • فترة إسترداد رأس المال، وكلما قلت فترة إسترداد رأس المال كلما كان مؤشرا على جودة المشروع.

تُعد دراسة الجدوى المالية مبنية بناءاً كلياً على الدارسة التسويقية (تحدد حجم الايراد وحجم الطلب المتوقع والمبيعات المتوقعة) وعلى الدراسة الفنية (تحدد التكاليف الاستثمارية للمشروع والتكاليف الانتاجية) وذلك عن طريق حساب حجم وقيمة العملاء والمبيعات والناتج من الربح ونتائج الدرسات الهندسية والحسابية التى تحدد تكاليف المشروع والتكاليف الإنتاجية وهو دور الدراسة المالية في تحليل السوق والنتائج السابقة لدرسات الجدوى والدراسة التسويقية ومن خلال كافة الدرسات يتم تحديد الدخل المتوقع والمصاريف لأى مشروع ومعرفة ربح المشروع من خسارته.

ولقد أصبحت دراسة الجدوى المالية أساس بناء ومعرفة مصادر التمويل الأمثل لأى مشروع بالتوازي مع الدراسة التي تم وضعها مسبقاً، ولدراسة الجدوى المالية أهمية كبيرة في معرفة قدرة وانتاجية المشروع وتغطيته للمصاريف وتحقيق الربح في الزمن المُحدد كما هو موضح في دراسة الجدوى المالية لأخد الإحتياطات اللازمة إذا وُجد عجز أو عدم تحقيق الأهداف والأرباح في الوقت المُناسب كما هو مقرر في دراسة الجدوى.

يُمكنك عمل دراسة الجدوى بشكل عام أو دراسة الجدوى المالية من خلال شركة انماء الارباح من الشركات الرائدة في مجال الاستشارات التسويقية ولديها سابق من الخبرات في دراسات الجدوى للعديد من المشروعات الكبيرة فى المملكة العربية السعودية، حيث تم عمل دراسة جدوى مالية لمشاريع عقارية وصناعية وغيرها.

مواضيع أخرى تُهمك: الاستشارات التسويقيةمشروعات صغيرةدراسة جدوى اقتصادية