كيف تعد خطة تسويقيةموضوعنا اليوم يدور حول كيف تُعد خطة تسويقية، والتي يتوقف عليها إدارة التسويق بالشركة. وكيفية دخول الشركة المنافسة في الأسواق، والعوامل التي ستعتمد عليها الخطة التسويقية للشركة. ولهذا فإعداد الخطة التسويقية ليس أمراً سهلاً، لأن نجاح الشركة بالكامل يتوقف على نجاح الخطة التسويقية.

وأهداف الخطة التسويقية تتنوع ما بين أهداف ربحية وأهداف ترويجية، والعديد من الأهداف الأخرى التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي شركة ناشئة أو مشروع ناجح.

ويتم إسناد إعداد الخطة التسويقية عادةً إلى شركات استشارية أو مكاتب استشارية متخصصة في الاستشارات التسويقية كما هو لدينا في "إنماء الأرباح". ولكننا الآن سوف نوضح لك بعض النقاط الهامة في إعداد الخطة التسويقية كدليل يمكنك الرجوع إليه في أي وقت.

كيف تُعد خطة تسويقية ؟

  • القيام بتحليل المنافسين للشركة بشكل دقيق جداً، ومعرفة مدى قوتهم بالمقارنة بشركتك؛ حتى تعرف هل ستستطيع المنافسة والوصول للقمة أم لا.
  • تحديد أهداف الشركة التسويقية والربحية والاستراتيجية كلها، حتى يتم عمل الخطة بما يناسب هذه الأهداف.
  • معرفة الوضع الحقيقي للشركة بين المنافسين وحجمها الطبيعي في السوق المُستهدفة؛ للعمل على تحسين هذا الوضع من خلال خطة تسويقية سليمة.
  • دراسة المُستهلك حتى يتم التعرف على سلوكه وكيفية الوصول إليه بالطريقة المُناسبة لتقديم المنتج أو الخدمة.
  • تحديد كيفية التسويق داخل الشركة، ومعرفة القنوات التي سوف يتم الاعتماد عليها في عملية التسويق.
  • الاعتماد على البحوث الميدانية والمكتبية التي لها فائدة كبيرة في معرفة سلوك المُستهلك والمنافسين أيضاً. ويقوم بعمل هذه البحوث الميدانية شركات استشارية أو مكاتب استشارية. والأفضل أن تكون شركات استشارية لضمان جودة هذه البحوث.
  • جمع المعلومات الكافية في الخطة التسويقية عن المنافسين والمُستهلكين والسوق المُستهدفة أيضاً؛ حتى يتم الإستفادة من هذه المعلومات بالشكل المُناسب.

وأخيراً من خلال شركة انماء الأرباح معرفة كيف تُعد خطة تسويقية أو إسنادها لنا لكي نقوم نحن بعمل الخطة التسويقية المُناسبة لمشروعك الجديد أو المنتج الذي تود طرحه بالأسواق على شركة إنماء الأرباح للاستشارات والدراسات ودراسة الجدوى"؛ لما لها من خبرة كبيرة تزيد عن 15 عاماً في عالم الاستشارات التسويقية ووضع خطط التسويق.

 

المصدر: Entrepreneur