الدراسات السوقيةالدراسات السُوقية هي طريقة حديثة تتَّبعها المؤسسات الكبيرة والشركات في دراسة الأسواق المُستهدفة وفهمها وفهم خصائص المستهلكين وصفاتهم في هذه الأسواق، وتتمُّ دراسة السوق بشكل نظري من خلال البحوث المكتبية، وبشكل عمليٍّ أيضاً من خلال البحوث الميدانية التي تتضمَّن بحوثاً كميةً وبحوثاً نوعية، وكل هذه الأنواع من البحوث تستهدف معرفة حالة السوق ودراستها وحركة البيع والشراء فيه، وأيضاً توقُّع مدى إقبال الجمهور على المنتج أو الخدمة الجديدة.

في البداية علينا معرفة السوق وتعريفاته المختلفة لكي نستطيع عمل الدراسات السوقية بنجاح.

السوق هو مكانٌ يتمُّ فيه نقل ملكية السلع من شخص إلى شخص آخر بواسطة المال، وتتنوَّع المنتجات التي يتمُّ عرضها بالأسواق؛ من منتجات صناعية وزراعية وغيرها، ويتجمَّع بالسوق البائع والمشتري لكي يتمَّ تبادل المنفعة بينهم.

وهناك تعريف آخر للسوق، وضَّحته الجمعية الأمريكية للتسويق، وهو: مجموع الطلب للمستهلكين المتوقَّعين على سلعة أو منتج مُعيَّن.

وتشمل الدراسات السُوقية مجموعة من العوامل، منها: دراسات سلوكيات ورغبات المُستهلك وهي دراسات المنافسين، ودراسة العوامل المؤثرة في الطلب على المُنتج أو الخدمة التي سيتمُّ طرحها بالأسواق.

وعند دراسة السوق المستهدف يجب التوصُّل إلى معرفة المنتجات أو الخدمات أو الشركات التي تتشابه مع المنتج أو الخدمة الجديدة في هذا السوق، وإذا كانت موجودة بالفعل؛ فما مدى قوَّتها في الأسواق؟ وما عدد العملاء لديها؟ ويتمُّ معرفة كل ذلك بالعديد من الطرق كما وضَّحنا في السابق من خلال البحوث الميدانية والمكتبية.

يتمُّ في الدراسة السُوقية أيضاً تقدير كمية المنتج أو الخدمة التي سيتمُّ طرحها بالأسواق، ويتمُّ ذلك طبقاً لعدد المستهلكين وحاجتهم. وبناءً على كمية المنتج التي ستُطرح بالسوق المستهدف يتمُّ تقدير حجم العمالة المتوقَّعة التي يحتاجها المكان.

يتمُّ بعد ذلك تقدير الإيرادات المتوقَّعة للمشروع الجديد أو المنتج والخدمة الجديدة التي ستُطرح بالأسواق، ويكون ذلك بناءً على تقدير الحصة السُوقية المُتوقعة أو تقدير الأسعار المُتوقعة، ثم احتساب الإيرادات السنوية بناءً على ذلك.

لطلب خدمة انماء الارباح في عمل الدراسات السُوقية بأحدث الطرق والأساليب التي سوف تُفيدك في نجاح مشروعك أو شركتك، يمكنك التواصل معنا في شركة الاستشارات والدراسات ودراسة الجدوى شركة  إنماء الأرباح.