دراسة السوق, دراسة سوقدراسة السوق هي دراسة حالة السوق من كل النواحي؛ أي: دراسة الحالة الشرائية للسوق المستهدف، ودارسة احتياجات المستهلكين في هذا السوق ومن الشركة التي ستدخل في هذا السوق المُستهدف لهذا فإن دراسة السوق أمر هام جداً قبل الدخول في أي مشروع جديد، ومن خلال هذه الدراسة يُتوصَّل إلى العديد من المعلومات التي تساعد على معرفة حالة السوق ككل، والتي من خلالها يمكن وضع خطة تسويقية يتم بها استهداف هذا السوق والعمل على المنافسة- بل والتفوُّق- على المنافسين.

 

دراسة السوق لمشروع

 

ومن خلال دراسة السوق يتم الوصول إلى معرفة الفرص التسويقية من خلال هذا السوق المُستهدف وخاصة في هذا المجال الذي سيتم العمل عليه وعند التعمّق في هذا الدراسة بالنسبة للُمنتج فتكون دراسة جانبية إلى جانب دراسة السوق وتسُمى دراسة المُنتج أو الخدمة التي سوف يُقدمها مشروعك.

في دراسة السوق يتم دراسة العرض والطلب من حيث الكمُّ والكيف للمشروع الجديد، ويمكن من خلال هذه الدراسة توقُّع كمية الطلب على المنتج أو الخدمة، ومعرفة ما يُريده المُستهلك الموجود في هذا السوق من المُنتج الخاص بك ويُمكن معرفة التكلفة المتوقعة أيضاً.

من خلال المعلومات التي جُمعت عن طريق دراسة السوق تقوم المؤسسة أو الشركة بتحديد أنشطة جديدة تقوم بها؛ مثل: إنتاج منتج جديد يخدم احتياجات المستهلكين، أو عمل خدمة جديدة يحتاجها العميل المستهدف في هذا السوق.

من الأسباب الرئيسة للقيام بدراسة السوق: رغبة المُنتِج في معرفة صفات المستهلكين وما يريدونه في حياتهم اليومية وتصرُّفاتهم أيضاً، وعند جمع كل هذه المعلومات تصبح المؤسسة أو الشركة لديها معلومات يمكن من خلالها تحديد طريقة تسويق المنتج أو الخدمة الجديدة وعرضهما في السوق المستهدف للمستهلك.

هناك العديد من الأساليب التي يُقاس بها مدى فاعلية التسويق لهذا المُنتج أو الحدمة الجديدة منها:

  • تحليل العملاء ومعرفة مدى ميولهم للمُنتجات التي يكون لها تسويق وكيف يتقبلون الأفكار الجديدة.
  • تحليل المُنافسين وهل يقومون بعملية تسويقية لمُنتجاتهم أم لا.
  • دراسة المُنتج نفسه ومعرفة القنوات التسويقية التي يُمكن الإعتماد عليها من عدمه.
  • وهناك بعض العوامل الأخرى مثل تصميم الإختيار وتحليل المخاطر المُتوقعة والمزيج التسويقي.

تتم دراسة السوق بالعديد من الطرق، وتقوم شركة الاستشارات والدراسات إنماء الارباح بدراسة السوق بعدَّة طرق، منها: البحوث الميدانية، والبحوث المكتبية، والاستبانات التي تتمُّ عن طريق البحوث الكمية والبحوث النوعية (الوصفية).

دراسة السوق للتجارة والتخطيط للمشاريع

السبب الأساسي من عمل دراسة السوق هو معرفة ما يسعى الناس له أو ما يُريدونه ويحتاجوه، أو ما يَنصّب عليه إعتقادهم، ويتم أيضاً معرفة ما هو السلوك الشرائي عند الفئة المُستهدفة وكيف يتصرف هؤلاء الأشخاص، وبعد معرفة كل هذه النقاط تكون قد إكتملت الدراسة ويُمكنك وقتها معرفة كيف ستقوم بتسويق المُنتج أو الخدمة الخاصة بك في هذا السوق المُستهدف.

الأدوات المُستخدمة في دراسة السوق

يتم في دراسة السوق استخدام بعض الأدوات للوصول لنتائج دقيقة وهذه الأدوات هي الإستبيانات واستطلاعات الرأي من خلال مُتخصصينفي الإستشارات التسويقية وبحوث السوق الذين يقومون بعمل هذه الإستطلاعات.

ومن أهم الأشياء التي يجب أن أخذها في الإعتبار عند القيام بإنشاء نشاط تجاري

معلومات السوق: وهذه المعلومات تتمثل أن يتم معرفة أسعار المُنتجات وما مدى القوة الشرائية بهذا السوق، ويتم تحصيل هذه المعلومات بالعديد من الطرق التي تعتمد عليها شركات الأبحاث التسويقية.

تقسيم السوق: وهو جمع معلومات عن المُستهلكين في هذا السوق أو هذه المنطقة الجغرافية ثم تقسيمهم لمجموعات كل مجموعة لها صفات مُعينة يُحددها الفريق الذي يقوم بهذه الدراسة.

اتجاهات السوق: وهذه الدراسة تكون لمعرفة مدى متى تكون القوة الشرائية عالية في هذا السوق ومتى تكون مُنخفضة، ويتم دراسة اتجاهات السوق بشكل دقيق إذا كُنت ستقوم بطرح مُنتج جديد وذلك لأن المُنتجات الجديدة لا يُمكن تحديد حجمها في السوق لأول مرة، ومن خلال دراسة اتجاهات السوق وحجم القوة الشرائية به يُمكنك استنتاج ما يُمكنك تحقيقه، وتتم أيضاً دراسات فرعية للمُنافسين والمُنتجات المُنافسة والعُملاء المُستهدفين بشكل كامل.

أما عن قياس فعالية التسويق فيكون من خلال عدة أساليب من أهمها:

  • تحليل العُملاء والمُنافسين والسوق.
  • تحليل التحديات التي يُمكن أن يواجهها المشروع.
  • دراسة المُنتج أو الخدمة.
  • تصميم المزيج التسويقي والإعلاني عن الدراسة السُوقية.

احصل على أدق دراسة للسوق المُستهدف والمُنافسين في مجال الخدمة أو المُنتج الذي ستقدمه لكي تتفادى المخاطر المُتوقعة وتعمل على التفوق على المُنافسين من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة لديهم ولكي تصل بمشروعك إلى النجاح وذلك عن طريق دراسات وافية للسوق والمُنتج والمُنافس والمُستهلك أيضاً، كل هذا من خلال شركة انماء الأرباح للإستشارات والدراسات، فقط تواصل معنا بطلب استشارة لتحصل على أفضل الخدمات.