المزيج التسويقي

يُعرف المزيج التسويقي بأنَّه عدة خطط وعمليات تقوم بها الشركات لكي تشبع حاجات المستهلكين ورغباتهم، وكل عنصر من عناصر هذا المزيج التسويقي مرتبط بالعنصر الآخر.

أهمية المزيج التسويقي: تظهر أهمية المزيج التسويقي في العديد من النتائج منها رضاء العملاء وزيادة عددهم لأن من خلال تنفيذ عناصر المزيج التسويقي يُمكنك الوصول إلى أقصى إستفادة من المنتج الخاص بك وهذه الإستفادة لن تكون لك وحدك كصاحب مشروع ولكنها تصل إلى المُستهلك أيضاً من خلال تلبية وإشباع رغباته.

عناصر المزيج التسويقي

  • المنتج:Product وهو السلعة أو الخدمة التي تُقدِّمها الشركة للسوق المستهدف وتضخُّها بكميات كبيرة أو صغيرة، ومن أمثلة السلع: التليفونات المحمولة (سامسونج جلاكسي)، ومن أمثلة الخدمات: خطوط المحمول وشبكات الاتصالات، ولهذا فليس بالضرورة أن يكون المنتج سلعة مادية ملموسة، ومن الممكن أن يكون خدمة أو فكرة تخدم الناس بأي شكل من الأشكال.
  • السعر:Price وهو ما يدفعه المشتري أو العميل لكي يحصل على المنتج الذي- كما وضَّحنا- من الممكن أن يتمثَّل في شكل سلعة ملموسة أو خدمة مُقدَّمة للجمهور، ويُحدَّد سعر المنتج بناءً على عدَّة عوامل، أهمُّها: سعر المادَّة الخام المستخدمة في إنتاج المنتج، وتكاليف النقل والشحن، وحجم المنافسة، وأهم النقاط التي يُحدَّد سعر المنتج بناءً عليها هو تقدير السعر من خلال المستهلك، والذي تمَّ قبل ذلك في البحث التسويقي للمنتج، سعر المنتج يمكن تعريفه أيضاً بالقيمة النقدية للمنتج، ويشمل سعر المنتج في المزيج التسويقي كافَّة الخدمات التي من الممكن أن يحتاجها المنتج إذا كان سلعة أو خدمة من خدمات ما بعد البيع.
  • المكان:Place هو المكان الذي سيُستخدَم لبيع وتسويق المنتج على الجمهور، ويُراعَى في المكان أن يكون قريباً من العميل المُستهدَف لكي يصل المنتج للعميل في الوقت والمكان المناسبين حينما يحتاج العميل المنتج، ومن المُفضَّل أن يكون مكان إنتاج المنتج قريباً من مكان توزيعه حتى يتمَّ توفير تكاليف الشحن والنقل ليكون سعر المنتج أقلَّ ومناسبًا للعملاء. وإذا كان مكان إنتاج المنتج بعيداً عن مكان توزيعه فيُراعَى أن تكون طرق الشحن والتخزين ملائمة للتوزيع ولسلامة المنتج.
  • الترويج Promotion: في المزيج التسويقي لا يمكن الاستغناء عن نقطة الترويج التي تشمل كافَّة نشاطات التسويق للمنتج، والتواصل مع الجمهور المُستهدَف بأي شكل من الأشكال التسويقية، سواء من خلال الإعلانات أم موظفي المبيعات والتسويق.ويدخل الترويج في عملية إنتاج المنتج من خلال شكل المنتج وحجمه الذي سوف يُطرَح بالأسواق، ويُراعَى في الترويج توفير المعلومات كافَّة عن المنتج التي يهتمُّ بها العميل المستهدف. تُعتبَر مرحلة الترويج هي أهم المراحل؛ لأنَّها يتم من خلالها تعريف الناس بالمنتج المتمثل في السلعة أو الخدمة الجديدة، وتُحتسَب مصاريف الترويج من سعر المنتج.
  • التوزيع Distribution: وسائل التواصل الجديدة مثل الإنترنت والتسويق الالكتروني ساعدت على سهولة الإنتشار للمنتجات الجديدة بين المُستهلكين وسهولة التواصل بين التاجر والمُستهلك.
  • عملية تقديم الخدمة Process: ساعد الإنترنت وإنتشار المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الإجتماعي على جعل عملية تقديم الخدمة وعرض المنتجات للجمهور أسهل بكثير.
  • الأدلة المادية Physical evidence: مع التقدم التكنولوجي ظهرت العديد من البرامج والمواقع التي تُساعد على عرض المنتجات في أفضل صورة مثل برامج تصميم الجرافيك التي يُمكن من خلالها عرض أفضل صور للمنتجات ومواقع التواصل الإجتماعي التي يُمكن من خلالها تحقيق أكبر درجات رضا العملاء حيث يُمكن للعميل التواصل معك في أي وقت وحل مشكلته.
  • خدمة العملاء Customer Service: من ضمن عناصر المزيج التسويقي خدمة العملاء وهي الجزء الذي يعتمد على التعامل المباشر مع العملاء حيث يتكون لدى العميل إنطباعة عن المؤسسة أو الشركة من خلال خدمة العملاء التي يتعامل معها سواء عبر الهاتف أو من خلال الفروع أو منافذ البيع الخاصة بالشركة، لهذا يجب الإهتمام بهذا العنصر كثيراً لما له من أثر كبير عند العملاء.

نقاط هامة يجب أن تقوم بها:

  1. يجب أن تسعى لتقديم أفضل الخدمات للعملاء من حيث خدمات التوصيل أو خدمة ما بعد البيع أو غيرها من الخدمات التي تُساعد عميلك على زيادة الثقة في المؤسسة.
  2. حاول دائما أن تُطور المُنتج الخاص وجعله يلائم العميل مع التقدم التكنولوجي.
  3. يجب أن تكون للمنتج الخاص بك سمات وصفات خاصة لن يجدها العملاء في مكان آخر.
  4. تعبئة وتغليف المُنتج أمر هام جداً لأنه يكون عليه الشكل النهائي والذي يُشاهده العميل في الأسواق.
  5. الإهتمام بعمل صيانة دروية إذا كان مُنتجك يحتاج لذلك.

وبهذا نكون قد تعرفنا على عناصر المزيج التسويقي وما لها من أهمية كبيرة لنجاح مشروعك وتطوره ونموه وتفوقه على المُنافسين أيضاً، وقد تعرفنا أيضاً على أهم النقاط التي يجب أن يتم أخذها في الإعتبار عند قيامك بمشروع جديد، والآن مع نصيحة اخيرة وهي إذا أردت الحصول على عميل دائم وأردت تقديم مُنتج مُميز يجب أن اكون لديك القناعة بتقديم فائدة للعميل حتى يكون راضي عن شركتك ومُنتجك.

لمُساعدتك في عمل المزيج التسويقي أو تقديم مزيج تسويقي لمشروعك أو المنتج الخاص بك تواصل معنا بطلب استشارة أو اتصل بنا من خلال صفحة تواصل معنا.

مواضيع تُهمك: دراسة جدوى مشروع - خطة تسويقية - مشاريع صغيرة

المصدر: Wikipedia