بحوث التسويق إنماء الأرباحبحوث التسويق هي عبارة عن وسيلة يتم من خلالها الوصول إلى معلومات تساعد على تسويق المنتج بشكل سليم وتعرف الفرص التسويقية الجديدة وحل المشاكل التسويقية كذلك، ومن خلال بحوث التسويق يتم إعداد البيانات والمعلومات الخاصة بالمنتج الذي سيُسوَّق له وجمعها وتحليلها.

وهناك تعريف آخر لبحوث التسويق، وهو أن بحوث التسويق هي الطريقة العلمية في تجميع الإحصاءات عن المشاكل والسلع التي سوف يُسوَّق لهاوتسجيلها وتحليلها.

أهمية بحوث التسويق:

التسويق الحديث للمنتجات أو الخدمات المتواجدة حاليّاً بالأسواق لا يستغني عن بحوث التسويق؛ لأن أي منتج أو سلعة جديدة تحتاج إلى بحوث التسويق لكي يُسوَّق للمنتج بشكل صحيح.

فبحوث التسويق تُدرَس من خلالها رغبات المستهلكين، وعاداتهم، وحجم السوق الذي سوف يُستهدَف، وحجم المنافسين وقدراتهم، ونقاط القوة والضعف لديهم، ولذلك لا يمكن الاستغناء عن بحوث التسويق عند القيام بعمل أي مشروع ناجح جديد أو إنتاج منتج جديد وطرحه بالأسواق.

أنواع بحوث التسويق:

بحوث بيانية: ويُوضَّح من خلال البحوث البيانية أسباب الظواهر التسويقية.

بحوث استطلاعية: ومن خلالها تُزوَّد إدارة التسويق بالتقارير اللازمة لمجموعة الظواهر التسويقية التي تُكتشَف عند دراسة منتج أو خدمة جديدة.

بحوث تنبؤية: وهي التي يتم من خلالها التنبؤ بالأحداث الجديدة التي تحيط بالمنتج.

بحوث وصفية: وهي التي يُعتمَد عليها في إجابة العديد من الأسئلة التي تتعلق بالمنتج أو الخدمة التي سوف تُطرَح بالأسواق، وهذه الأسئلة كافة مرتبطة بشكل كبير بالقرار التسويقي الذي سيُتَّخَذ.

يمكنك طلب خدمتنا في بحوث التسويق من خلال التواصل معنا.