تسويق المشاريع الصغيرةهناك عناصر مُهمة في تسويق المشاريع الصغيرة لا يُمكن الإستغناء عنها وذلك لأن هذه العناصر جزء لا يتجزء من عملية التسويق الأساسية للمشروع ككل، ولذلك يجب أن يعرف رواد المشاريع الصغيرة هذه العناصر التسويقية حتى يستطيع التسويق الصحيح للمشروع الخاص به.

ومن المعروف أن المشاريع الصغيرة تزداد بإستمرار مع التطور المُستمر والذي أكد عليه العديد من العُلماء الإقتصاديين أن المشاريع الصغيرة من أفضل الفرص الإستثمارية الحالية، فلماذا لا تبدأ المشروع الصغير الخاص بك وتتعرف على أهم العناصر التسويقية له.

عناصر تسويق المشاريع الصغيرة

عندما يقوم أي شخص بالبدء في مشروع جديد ولا يهتم بتسويق هذا المشروع فإنه يكون بذلك وضع نهاية هذا المشروع وذلك لأن أهم ضرورات المشاريع الصغيرة هو التسويق الجيد، وهو ما يوفر الوقت والجُهد في الوصول للعُملاء المُحتملين أو الزبائن ولذلك يجب على كل صاحب مشروع أن يهتم بالجانب التسويق والعناصر التسويقية للمشاريع الصغيرة وهي كالتالي:

  • العلامة التجارية والتي تُعبر عن هوية الشركة ونشاطها.
  • رسالة الشركة ويجب أن تكون هذه الرسالة مُختصرة ومُفيدة وتوضح ما تتطلع إليه الشركة.
  • يجب أن يكون لديك موقع على الإنترنت أو على الأقل مدونة إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي.
  • الهوية الخاصة بالشركة والتي تظهر على الكروت والملفات.
  • الدراسة الجيدة للسوق المُستهدف والعمل على الظهور فيه بأفضل صورة من خلال مُنتجات وخدمات عالية الجودة تُعبر عن شركة أو مشروع مُتميز.
  • أن لا يقول صاحب المشروع الجديد أن مشروعه صغير جداً ولا يحتاج مطبوعات ولا هوية مُحددة له.
  • أن لا يقول يوجد لدي حاجة لموقع الكتروني او مدونة أو صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • أن لا يقول لدي محل قائم بالفعل فلماذا أقوم بإنشاء متجر على الإنترنت.
  • أن لا يقول أن المجال الذي أعمل به لا يحتاج للإنترنت أو المواقع الإلكترونية.
  • أنا لا أستطيع التعامل مع الأنترنت فأنا لا أجيد استخدام الحاسب الآلي.
  • ألا يقول لماذا أحتاج لكروت شخصية أو مطبوعات عن المشروع فالكل يعرفني جيداً.

لهذا يجب أن تكون على علم بكافة عناصر تسويق المشاريع الصغيرة وذلك لكي تتخطى مرحلة البداية إلى مرحلة الثبات والتطور الذي يحتاجه مشروعك الجديد وهذه العناصر لا غنى عنها مهما كان حجم المشروع أو الشركة وحتى إن كُنت فرد أو مجموعة من الشُركاء فيجب أن تهتم بهذه العناصر وتعمل على تحقيقها حتى تصل بمشروعك للنجاح.

سوف تحتاج للعناصر التسويقية التي تم توضيحها مهما كان نوع المجال الذي تعمل فيه وذلك لأن أي مجال يحتاج للتسويق لكي يظهر للجمهور المُستهدف ويصلهم بشكل صحيح ولكي تستطيع أن تُنافس بقوة في السوق المُستهدف يجب أن يكون لديك كافة العناصر التسويقية للمشاريع الصغيرة وتقوم بتطبيقها بالشكل السليم.

من خلال تحقيق عناصر تسويق المشاريع الصغيرة يُمكن لمشروع أن يجد العديد من فرص النجاح والوصول للعميل المُستهدف وتحقيق الأرباح المُتوقعة منه، وكما وضحنا أن تحقيق هذه العناصر ليس بالأمر الصعب أو المُكلف بل سيكون أمر في غاية الإمتاع حينما تجد مشروعك يخطو أولى خطوات النجاح الذي تتمناه له.

وهنا يأتي سؤال لما لا يقوم العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة بالإعتماد على عناصر تسويق المشاريع الصغيرة لنجاح مشاريعهم؟ الإجابة على هذا السؤال ستكون في السطور التالية.

هنك العديد من الأسباب التي يوضحها الأشخاص الذين يقومون بعمل مشاريع صغيرة ولا يعتمدون على طرق التسويق الصحيحة في الترويج لمشاريعهم ومن هذه الأسباب:

كل هذه كلمات قالها أصحاب مشاريع صغيرة وهي جميعاً خاطئة أو غير صحيحة وذلك لأن من الذي قال أن هذا المشروع لا يحتاج موقع الكتروني هل من قال هذا شركة استشارات تسويقية أو خبير تسويقي مُتخصص قام بدراسة المشروع والسوق المُستهدف، بالطبع لا.

عدم الإلتزام بعناصر تسويق المشاريع الصغيرة عادةً ما يجعل العديد من المشاريع الصغيرة تفشل في بداية عملها وذلك لوجود هذه المفاهيم الخاطئة أو توقع تكلفة كبيرة للتسويق على حساب البيع ولكن الطبيعي أن الذي يحتاج ميزانية أكبر هو التسويق لأن من خلال التسويق سيبدأ مشروع في النجاح وتحقيق مبيعات.

وفي شركة انماء الأرباح للاستشارات والدراسات نسعى دائماً لنجاح لكافة المشاريع الصغيرة من خلال تقديم كافة الدراسات الوافية لتحقيق النجاح وتخطي المصاعب وتوضيح مفهوم التسويق الصحيح وتحديد ما يحتاجه مشروعك بالفعل من خلال دراسة مُمتازة للمُنتج أو الخدمة التي تُقدمها وأيضاً دراسة السوق والمُستهلك، لهذا إذا كُنت من أصحاب المشاريع الصغيرة فلا تتردد في التواصل معنا وطلب استشارة أو القيام بعمل كافة الدارسات والبحوث التسويقية التي تحتاجها في مشروعك.