المزيج الترويجيالمزيج الترويجي: هو عبارة عن الوسائل المستخدمة في ترويج المنتجات أوالخدمات بجميع الأساليب، و يتكون المزيج الترويجي من أربعة أركان رئيسية وهي المنتج والسعر والمكان والترويج وحديثُنا اليوم سيكون عن الترويج بصفة خاصة وهو كالآتي:

البيع الشخصي: وهوالتعامل مع العميل مباشرة، وهذا النوع مُكلِّف، ولكن نوع المنتج هو الذي يتحكَّم في طريقة البيع، وهذا النوع يمتاز بالمرونة في التفاوض وجدية العميل.

الإعلان: هو عبارة عن استخدام الإعلانات، سواء بالطرق الإلكترونية أم التليفزيونية أم على الأرض، وتكون مُوجَّهة لفئة مُعيَّنة من العملاء في نطاق جغرافي مُحدَّد.

ترويج المبيعات: هوعبارة عن استخدام أساليب أو عروض مُعيَّنة لجذب وإقناع العملاء، ومن بعض أمثالها: تقديم خصم على المنتج بنسبة مُعيَّنة لجذب العملاء عن طريق السعر، أو تقديم عرض للعملاء في فترة مُعيَّنة، وهو أن تحصل على منتج آخر هدية عند شراء المنتج، وهذه الأساليب تُستخدَم في فترة مُعيَّنة تكون نسبة المبيعات فيها ضعيفة، وأيضًا لاستمرار ثقة العملاء في المنتج في كل الظروف من أجل زيادة المزيج الترويجي.

العلاقات العامة: هي علاقات تقوم بين البائع والمشتري نتيجة للتعامل أكثر من مرَّة، وأغلبها تكون بين شركات وشركات، وهي تقوم على مبدأ الثقة المتبادلة، وتحصل هذه الشركات على خصم مقارنة بنسبة المبيعات وزيادة المزيج الترويجي.

أهمُّ عوامل نجاح المجالات التسويقية التقليدية و المزيج الترويجي:

·         الأشخاص المسؤولون عن تقديم الخدمة هم الخطوة الأولى للتعريف بالشركة، وهم مفتاح النجاح والتقدُّم والانتشار؛ لأنَّهم يقومون بالدور الأساسى، وهو الاحتكاك والتعامل مع العميل مباشرة، ويقوم بتوفير الثقة في المنتج أو الخدمة؛ ممَّا يُؤدِّي إلى نتائج فنية تنعكس على زيادة المبيعات وترويج المنتج بين العملاء وبعضهم.

·         البيئة الطبيعية: وهي تلك الأدوات المستخدمة عند تقديم الخدمة، وتُوفِّر للعميل جميع سبل الراحة من مقاعد مريحة ومكان مناسب يتوافر به أفضل سبل الراحة والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة والصغيرة التي قد تجذب انتباه العميل ، وسرعة تقديم الخدمة. كل هذه الصفات لابد من توافرها لإثبات الثقة والجدية للعملاء.

·         طرق تقديم الخدمة: وهي من أهم العوامل المؤثرة على درجة إرضاء العملاء ؛ مثل : وقت انتظار العملاء ، ودقة المعلومات التي تُعطَى للعملاء ونوعها ، وطريقة مساعدة العملاء من قِبَل الموظفين المسؤولين. كل هذا يُؤثِّر بشكل مباشر في انطباع العملاء عن المنتج والخدمة؛ ممَّا يجعل العملاء سعداء ويشعرون بالرضا. 

بالإضافة لتوضيحنا لفكرة المزيج الترويجي يُمكنك أيضاً الإستفادة من موضوع المزيج التسويقي ولمعرفة المزيد وللحصول على خدمات انماء الأرباح التسويقية تواصل معنا أو اطلب استشارة.