علاقة دراسة الجدوى بالاستشارات التسويقيةلبناء أى مشروع ناجح - سواء أكان صغيراً أم كبيراً أم متوسطاً – لا بد من وجود أساسيات لبناء هذا المشروع وهذه الأساسيات تتطور بإستمرار بمرور الوقت، سواء قبل بداية المشروع أو أثناء عمله أو في حالة إحلاله وتجديده، وتعد دراسة الجدوى العمود الأساسي فى بناء أي مشروع مهما كان حجم هذا المشروع وذلك لمعرفة متطلبات المشروع الأولية للقيام بتنفيذها لتفادي الأخطاء والمشاكل فى بدايته والحفاظ على استقراره.

وأثناء عمل المشروع تطرأ تغيرات على السوق والمنافسين والعملاء ولذلك يأتى دور العمود الثانى والمشترك طوال فترة المشروع مهما كان حجمه أو قوة إدارته وهو الاستشارات التسويقية فلابد من وجود فريق متخصص فى الاستشارات التسويقية للعمل على تطوير المشروع وتنفيذ دراسة الجدوى والعمل على تحديث البيانات وتحليلات العملاء والمنافسين والسوق.

ويمكن تمثيل علاقة دراسة الجدوى بالاستشارات التسويقية بأن دراسة الجدوى والاستشارات التسويقية هم أهم أعمدة المشروع الناجح والذي بدونهما لن ينجح المشروع الجديد ولن تكون له رؤية مستقبلية أو خطة زمنية مُحددة لتطوير ومعرفة مدى نجاح المشروع ولذلك لا يُمكن الإستغناء عن أي من دراسة الجدوى أو الاستشارات التسويقية عند القيام بأي مشروع.

وتعد دراسة الجدوى هى بداية الطريق لأي مشروع وفي جميع دول العالم لا يوجد خلاف على ضرورة توافرها للوصول بالمشروع لمكانه الطبيعي بين المنافسين بل وفي المُقدمة، ويكون دور الاستشارات التسويقية لتكملة المشروع بل وتبدأ أيضاً قبل بدأ المشروع وأثناء عمله.

ولتحقيق المشروع الناجح لا بد من توافر أشخاص يفهمون جيداَ معنى دراسة الجدوى والاستشارات التسويقية وأهميتها بالنسبة للمشاريع الصغيرة والكبيرة، ومدى تأثيرها في المشروع على المدى القريب والبعيد، ويجب أن يكون لدى شركة الاستشارات ودراسة الجدوى أو الموظفين الذين سيتم الإعتماد عليهم خبرة جيدة وسبق لهم التعامل مع نفس المنتج أو الخدمة التى ستقدمها فى السوق.

ولا بد من وجود مبدأ التعاون بين الموظفين الذين يقومون بدراسة الجدوى والاستشارات التسويقية لكى يصلوا بالمشروع إلى النجاح؛ لذلك لا بد من وجود التفاهم وعلاقة وعمل مشترك بين دراسة الجدوى والاستشارات التسويقية للوصول بالمشروع إلى النجاح وتحقيق أهدافه الاستراتيجية والتسويقية والاقتصادية والمادية والمعنوية.

حقق هدفك من خلال دراسة الجدوى والاستشارات التسويقية لمشروعك من خلال أفضل شركة استشارات وخطط تسويقية انماء الأرباح.