ادارة المشاريع الصغيرةادارة المشاريع الصغيرة ليست امراً سهلاً أو بسيطاً، ولكن ادارة المشاريع الصغيرة يجب أن يتم التعامل بشكل مُناسب مع كافة مواد المشروع المادية والبشرية وغيرها ويجب أن يتم إستخدام هذه الموارد أفضل إستخدام لتحقيق أكبر قدر من التوفير وعدم إهدار الطاقات وزيادة الإنتاج والمبيعات مما يترتب عليه الوصول لمشروع ناجح.

ادارة المشاريع الصغيرة بطريقة سليمة:

  • التخطيط وهو أهم نُقطة في ادارة المشاريع الصغيرة لأنه من خلال التخطيط يتم وضع خطة كاملة للمشروع منذ بداية التفكير فيه حتى الوصول للنجاح ويجب أن يتم التخطيط بالطريقة الصحيحة ومعرفة كافة المهام والأهداف منذ البداية وفي مرحلة التخطيط يتم العمل على الخطة الأساسية مع وجود خطة بديلة لتفادي المخاطر.
  • وتقع المُهمة الأكبر في ادارة المشاريع الصغيرة على صاحب المشروع لأنه هو الوحيد الذي سيعمل بكل جهد لكي يصل مشروعه إلى قمة النجاح وعلى صاحب المشروع مهمة توصيل كافة المعلومات التي يحتاجها فريق العمل عن المشروع والمنتج أو الخدمة الجديدة التي سيُقدمها للسوق.
  • يجب أن يتم الإعتماد على موظفين لديهم الخبرة والكفاءة المُناسبة وأن يتم تدريبهم بإستمرار حتى تخدم مهاراتهم المشروع الجديد.
  • اهتم بالمنتج أو الخدمة التي تُقدمها وإجعلها دائماً عالية الجودة والإتقان حتى تستطيع كسب رضاء العملاء ويجب أن يكون المنتج الخاص بمشروعك جذاب وذو شكل جميل يجذب المُستهلك إلى جانب الجودة العالية.
  • التطوير شيء مهم جداً في ادارة المشاريع وخاصة إذا اردت الوصول للقمة وعدم التنازل عنها لغيرك فعليك هُنا التطوير المُستمر للمنتج او الخدمة التي تُقدمها للسوق حتى يشعر العميل بمدى اهتمامك به ومواكبة كل تطور بإستمرار.
  • كما يجب ان تهتم بالمنتج والعملاء يجب أن تهتم بالعاملين والموظفين لديك لأن التدريب والتطوير المستمر لهم سوف ينعكس على جودة مشروعك ويجب بناء علاقات قوية مع الموظفين الذين يعملون لديك حتى يشعرون بأنهم أصحاب المشروع مما يدفعهم إلى العمل على نجاح المشروع وكسب عملاء جُدد.
  • يجب أن تختار السعر المناسب للمنتج الذي ستقدمه للسوق ويجب أن يكون هذا السعر مُناسب لقيمة المنتج وأن لا يكون أعلى من السعر الموجود في الأسواق للمنتجات المُشابهه له ولا تنسى أن يكون السعر قد وفر لك هامش ربح مُناسب.
  • يجب أن تعمل على خلق علاقات جيدة مع كافة الجهات التي تتعامل معها لأن ذلك سيمنحك تسهيلات في أشياء كثيرة مما سيجعل طريق النجاح مفتوح أمام مشروعك ويجعل هذه الجهات التي تتعامل معها لديها ولاء للمنتج الذي تُقدمه.
  • مكان العمل أو مكان المشروع يجب أن يتم إختياره بعناية بحيث يكون هذا المكان قريب من السوق المُستهدف والعميل أيضاً وذلك لسرعة وصول المنتج للعميل وتوفير تكلفة النقل من أماكن بعيدة.
  • يجب دراسة المُنافسين بشكل جيد جداً من خلالك أو من خلال شركة استشارات تسويقية لكي تقوم بعمل دارسة وافية عن المُنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم.

بهذا نكون قد وضحنا العديد من النصائح التي يجب إتباعها عند ادارة المشاريع الصغيرة لكي تصل هذه المشاريع الصغيرة إلى النجاح.

 

وتساهم شركة إنماء الأرباح في دعم المشاريع الصغيرة من خلال اعداد الخطط والاستراتيجيات التسويقية لضمان تحقيق أعلى عائد لعملائها الكرام.

ادارة مشاريع

 

في ظل التطور الكبير الذي يحدُث حولنا، وانتشار المشاريع الصغيرة والكبيرة والشركات والمؤسسات المُختلفة، ظهر مجال ادارة المشاريع الذي أظهر الفوارق بين هذه المشاريع وبعضها. حيث تؤدي ادارة المشاريع دوراً كبيراً في نجاح الشركات والمؤسسات. 

 

ادارة المشاريع

 وتعتمد ادارة المشاريع على العديد من عمليات التنظيم والتخطيط الجيد للمشروع التي يصل المشروع من خلالها للنجاح ويتم ادارة كافة جوانب المشروع الإقتصادية والمإلية حتى الوقت يتم العمل على إدارته بالشكل السليم ويتم العمل أيضًا على تخفيض كافة التكاليف التي يُمكن تخفيضها دون الإخلال بالمشروع أو بالمنتجات التي سيُقدمها. 

وتقليل هذه التكلفة من خلال ادارة المشاريع يتم العمل عليه مع ضمان أعلى جودة بأقل تكاليف. وهذه إحدى أهم مُميزات ادارة المشاريع. وبهذا يُمكن منافسة المشاريع الأخرى من خلال هذه النُقطة، حيث يتم تقديم منتجات أو خدمات بأعلى جودة وبسعر أقل من السعر الموجود بالأسواق. 

وادارة المشاريع تختلف عن ادارة الشركات أو المؤسسات، حيث يرتبط أي مشروع بوقت مُحدد يبدأ ببداية المشروع وينتهي بانتهاء هذا المشروع من تحقيق الهدف الذي تم وضعه منذ البداية. ويُمكن لأي مؤسسة أو شركة أن يكون لديها أكثر من مشروع مُعين، وليس دائمًا تكون المشاريع التي تُطلقها الشركات أو المؤسسات أو حتى الأفراد مُرتبطة بوقت مُعين تنتهي فيه، فهُناك مشاريع يتم إطلاقها لتكون مشاريع مُستمرة بصفة دائمة. 

وتمر ادارة المشاريع بالعديد من المراحل أثناء القيام بمشروع جديد، وهذه المراحل هي: 

  • أولى مراحل ادارة المشاريع هي مرحلة تأسيس المشروع الجديد، والتي يتم فيها التخطيط لسير المشروع، وتوقع التكاليف والأرباح عن فترات المشروع المُختلفة. وتُعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي يمُر بها المشروع لأن باقي المراحل تعتمد عليها.
  • المرحلة الثانية من مراحل ادارة المشاريع هي تصميم وتنفيذ المشروع، ويتم فيها معرفة كافة التكاليف التي يحتاجها المشروع، ومعرفة كافة الموارد التي سيعتمد عليها سواء أكاند موارد بشرية أم طبيعية أم وغيرها من الموارد الأخرى، كالمواد الخام والمياه والكهرباء. ولهذه المرحلة أهمية كبيرة حيث تقوم ادارة المشاريع هُنا بدور كبير لإتمام تواصل كافة الأقسام ببعضها والتنسيق بينها لتعمل سويًا على التقدم ونجاح المشروع.
  • وهناك مراحل أخرى ولكنها تتم في نفس الوقت كمرحلتي التنفيذ والمراقبة. ففي هذه المراحل يتم العمل على تنفيذ المشروع وإدارته بشكل سليم مع مراقبة عملية تنفيذ المشروع. ومرحلة المراقبة تكون للعمل على تحسين أداء المشروع. 

ادارة المشاريع تحتاج لمدير مشروع لديه شخصية قيادية تستطيع التحكم في جميع عناصر المشروع، مع حُسن التعامل مع هذه العناصر البشرية والمادية لتحقيق أقصى استفادة منه والوصول للنجاح في قت سريع مع الأخذ برأي شركات الإستشارات والدارسات التسويقية التي تستطيع من خلالها الحصول على خطة تسويقية لمشروعك.

ونحن بصفتنا  شركة انماء الارباح نقوم بعمل الاستشارات التسويقية و دراسات الجدوى و ادارة المشاريع و الخطط الاستراتيحية و تحليلات السوق والمنافسين و استطلاع اراء العملاء وتوفير أفضل سبل تطوير المنتجات للحصول على اكبر عدد من العملاء المستهدفين محليا ودوليا ونستخدم جميع الوسائل الحديثه فى تحليل السوق والمنافسين ونعد دراسات جدوى طويلة وقصيرة المدى للمؤسسات للشركات فى السعودية والوطن العربى ولدينا فريق عمل من افضل المستشارين ذات الخبرة الكبيرة جدا الذى شارك فى تطوير وتقديم الاستشارات التسويقية و درسات الجدوى والبحوث التسويقية وغيرها لكبرى الشركات والمؤسسات والهيئات بالمملكة العربية السعودية.