التخطيط الاستراتيجي, التخطيط الاستراتيجي للمشاريع, التخطيط الاستراتيجي للشركات, التخطيط الاستراتيجي للتسويق, التخطيط الاستراتيجي للمؤسساتستتعرف معنا على التخطيط الاستراتيجي وأنواعه من التخطيط الاستراتيجي للمشاريع, التخطيط الاستراتيجي للشركات, التخطيط الاستراتيجي للتسويق, التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات ويجب العلم أن التخطيط الاستراتيجي للمشاريع والمؤسسات من أهم المهارات التي يجب توافرها في القائد الناجح للمشاريع الجديدة و هو ببساطة ماذا يجب عليك فعله من خطوات لكي تصل إلى هدفك بإستخدام العديد من العناصر والأدوات والمهارات المتوافرة في فريق العمل والخامات والموارد وغيرها لكي تصل للنجاح.

أهمية التخطيط الاستراتيجي:

  1. من خلال التخطيط الاستراتيجي تتضح رؤية ورسالة المؤسسة.
  2. يتم من خلاله تحديد ما هو مهم ويجب تنفيذه الآن ومايُمكن تأجيله لفتره تالية.
  3. إذا تم عمل تخطيط جيد للمشروع، وظهرت أي مشاكل أو أزمات سوف تتمكن من إدارة هذه الأزمات.
  4. يتم دعم الإدارة من خلال التخطيط الاستراتيجي.

وكما وضحنا أن التخطيط الاستراتيجي يجعل كل شركة أو مؤسسة تقوم بتوضيح رؤيتها أو ما تُريد أن تكون عليه بعد فترة مُعينة قريباً أو على المدى البعيد ولا يتم هذا إلا من خلال وضع خطط سنوية أو خمسية لكي يتم تنفيذها على مراحل مُعينة بما يُحقق أهداف الشركة.

التخطيط الاستراتيجي للمشاريع

يمُر التخطيط الاستراتيجي للمشاريع بالعديد من المراحل كالتالي:

  • في البداية يتم الإتفاق على من سيقوم بالتخطيط الاستراتيجي للمشروع أم ستقوم شركة استشارات تسويقية وادارية بوضعه وتنفيذه.
  • يتم بعدها تجميع كافة المعلومات حول المشروع الجديد بداية من المواد الخام حتى رأس مال المشروع ودراسات السوق والمُستهلك والمُنافسين.
  • إتخاذ إجراءات الموافقة على الخطة الموضوعة من إدارة المؤسسة.
  • وضع الرؤية والرسالة للمؤسسة أو المشروع الجديد وتحديد كيف يكون النجاح.
  • يتم تحليل كافة البيانات التي تم جمعها من خلال فريق التخطيط الاستراتيجي للمشاريع.
  • بعد ذلك يتم العمل على وضع خطة بشكل أولي بكافة التفاصيل التي يحتاجها فريق العمل.
  • الحصول على الموافقة على الخطة الأولية.
  • البدء في تنفيذ التخطيط الاستراتيجي بالطريقة الصحيحة تحت اشراف المُختصين في الشركة أو الشركة القائمة بوضع الخطة الاستراتيجية والعمل على عمل التعديلات إذا إحتاج الأمر لذلك.

يفشل التخطيط الاستراتيجي عندما يتم وضع توقعات وهمية وغير واضحة المعالم ولا يوجد لها أساس على الأرض، وعندما لا يتم تحليل المخاطر التي من المُمكن أن تواجه المشروع.

ما هي الرؤية:

الرؤية هي ما تتطلع إليه المؤسسة لكي تكون عليه في المستقبل ويتم وضعها ويجب أن يفهمها جميع العاملين في المكان حتى تكون رؤية واضحة لهم ويعملون جميعاً على تحقيقها.

ما هي الرسالة:

الرسالة هي مجموعة الأعمال التي تقوم بها الشركة بالعديد من الطرق التي تُساعد على تحقيق الرؤية الخاصة بالشركة ويتم توضيح هذه الرسالة بعد تحديد طبيعة العمل التي ستقوم به الشركة وما الهدف منه.

التخطيط الاستراتيجي للشركات

يجب العلم أن لكل شيء هدف وُضع من اجله والهدف من التخطيط الاستراتيجي للشركات هو العمل على تحقيق أهداف الشركة من خلال خطة عمل وخطة تسويقية واضحة، ومن خلال التخطيط الاستراتيجي الجيد للشركات يتم التعامل مع كافة المخاطر بل والتقليل منها، ويُساعد أيضاً على زيادة الفرص وزيادة فرصة إستغلالها في صالح المشروع الجديد.

ومن خلال التخطيط الاستراتيجي يُمكنك مُتابعة الأمور المالية بشكل واضح من خلال معرفة أرباحك ومصروفاتك من خلال تقارير العمل الشهرية وغيرها.

التخطيط الاستراتيجي للشركات هو عملية تخطيط لكل ما هو موجود بالمشروع ويعمل على توضيح ما تُريد الشركات القيام به في المستقبل وكيف يُمكن تحقيقه من خلال خطة عمل واضحة.

التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات

يجب أن تتشارك كل أجزاء المؤسسة في تنفيذ التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات وذلك للعمل على نجاحه ونجاح المؤسسة بالكامل ويتميز التخطيط الاستراتيجي بالمرونة والقُدرة على التعديل عليه في أي وقت بما يُناسب إحتياجات العمل وتحقيق أهداف الخطة.

مراحل التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات:

المرحلة الأولى وهي مرحلة الإعداد وتشمل عمل الرؤية والرسالة وتحديد الأهداف المرجوة للمؤسسة، وتحليل البيئة التي سيتم عمل المشروع فيها والسوق المُستهدف وهذا التحليل للبيانات يكون داخلياً وخارجياً بل يتم دراسة السوق والمُستهلك أيضاً ثم يتم وضع حلول لكافة المخاطر التي يُمكن أن تواجه المؤسسة.

المرحلة الثانية وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ التخطيط الاستراتيجي من خلال توضيح الأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها وتوضيح الموارد والسياسات التي سوف يتم اتباعها، ثم يبدأ المُديرين في تنفيذها وتطوير المؤسسة بما يتناسب مع تنفيذ التخطيط الاستراتيجي.

المرحلة الثالثة وفيها يتم تقييم التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات من خلال دراسة الوضع الحالي وما تم الوصول إليه مع مقارنته بما كان مُتوقع في البداية والعمل على تصحيح مسار الخطة والتعديل عليها إذا كان هناك أي خلل بها.

التخطيط الاستراتيجي للتسويق

من خلال التخطيط الاستراتيجي للتسويق يتم العمل على تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة، ويجب أن يكون فريق العمل في قسم التسويق على معرفة كاملة بعملية التخطيط لكي يُساعدوا وبجدية في تنفيذ خطوات التخطيط الاستراتيجي للتسويق والعمل على نجاحها.

يشمل التخطيط الاستراتيجي للتسويق العديد من المراحل حتى يصل لتحقيق النجاح ومن أهم هذه المراحل:

  1. تحديد مُهمة ورؤية المُؤسسة وأهدافها على المدى القريب والبعيد وكيفية تحقيقه من خلال رسالة المؤسسة بما يتناسب مع التخطيط الذي تم وضعه.
  2. عمل مراجعة شاملة لكل امكانيات المؤسسة من مواد خام ورأس مال وفريق عمل ومكان العمل أيضاً وكيف يُمكن استغلال كل هذه الإمكانيات في تنفيذ التخطيط الاستراتيجي.
  3. دراسة البيئة المُحيطة بالمشروع من كل الجوانب المادية والإقتصادية والإجتماعية وسلوك المُستهلك وإحتياجاته وكيف يُمكن للمؤسسة تلبية هذه الإحتياجات بما يضمن نجاح المشروع الجديد.
  4. استغلال الفرص التسويقية الموجودة في السوق المحلي واستغلال نقاط الضعف لدى المُنافسين وكيفية تعويضها من خلال خدمات ومُنتجات الشركة.
  5. يتم تحقيق الأهداف من خلال العمل عليها بالطريقة الصحيحة من خلال فريق عمل ناجح ولهذا يجب الإهتمام جيداً بتوزيع الوظائف داخل المؤسسة والتوفيق بين امكانيات المُوظفين وما تحتاجه الخطة بما يُساهم في تحقيق النجاح.
  6. توضيح الإستراتيجية التي ستعمل عليها المؤسسة بما فيها التخطيط الاستراتيجي للتسويق والعمل على توجيه الموارد بما يخدم المؤسسة وعدم اهدار المال في أنشطة لا تُفيد المؤسسة في شيء.

في الخطة التسويقية التي يتم وضعها للمؤسسات والشركات يجب إتباع العديد من الخطوات للعمل على تحقيق العائد منها مثل البحث عن فرص تسويقية جديدة في السوق والعمل على تقديم حلول للمُستهلك مما يجعله يتوجه إليك ويتعامل معك.

يجب العمل على تنمية الوعي بالمُنتج وتسويقه بالطريقة السليمة والعمل على تطوير المُنتج بإستمرار بما يواكب التطور السريع في التكنولوجيا والعديد من العناصر الأخرى التي يجب الإهتمام بها لتحقيق نمو وتطور ونجاح الشركات والمشاريع.

ولكي تنمو المؤسسة وتزدهر يجب العمل على تنفيذ كافة الخطوات الموضوعة في التخطيط الاستراتيجي للمشاريع والمؤسسات وخاصة التخطيط الاستراتيجي للتسويق لأن كل ذلك سيضمن تحقيق النجاح في السوق المُستهدف بل والتوسع في أسواق جديدة.

يُمكنك التواصل معنا لمعرفة المزيد عن التخطيط الاستراتيجي من خلال شركة انماء الارباح للاستشارات والدراسات.

اقرأ أيضاً دراسة جدوى