نجاح مشروعك في دراسة الجدوىإذا كنت رجل أعمال، فيجب عليك أن تعرف جيداً مصطلح "دراسة جدوى"؛ لأنَّك تستعمله كثيراً وتستعين بدراسة الجدوى في مشاريعك كافة وفي كل منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها. وإذا لم تعتد عمل دراسة جدوى في بداية كل مشروع أو طرح منتج أو خدمة جديدة، فسوف تتعرَّض للعديد من المشاكل التي لم تتوقَّعها، ومن الممكن أن يفشل المشروع بشكل سريع جدًّا.

إذا قامت أي مؤسسة أو شركة بعمل دراسة جدوى مناسبة للمشروع أو المنتج أو الخدمة الجديدة سوف تصل إلى النجاح بكل تأكيد؛ لأنها بذلك سوف تتعرَّف حجم السوق، وقوَّة المنافسين، وفرص النجاح والفشل بالنسبة للمشروع أو المنتج الجديد، وطرق مواجهة المخاطر.

إذن فدراسة الجدوى شيء لابُدَّ منه لمعرفة إمكاناتك والإمكانيات المطلوبة للمشروع أيضاً، والمقارنة بينهما لكي يُتوصَّل إلىالنجاح المُتوقَّع، ولهذا فدراسة الجدوى سوف تساعدك على نجاح مشروعك.

عليك القيام بعمل دراسة الجدوى قبل وضع خُطَّة التسويق أو خُطَّة العمل؛ لأنَّه من خلال دراسة الجدوى سوف تحصل على معلومات تفيدك في عمل الخطة التسويقية وخطة العمل للمشروع الجديد.

هناك بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار لكي تصل إلى النجاح من خلال دراسة الجدوى:

  1. إجعل اهتمامك الأوَّل هو عمل دراسة الجدوى فقط لا غير، ولا تُشتِّتْ نفسك في أكثر من شيء في هذا التوقيت حتى تخرج دراسة الجدوى بالشكل الأمثل.
  2. يجب أن تحتوي دراسة الجدوى الخاصَّة بمشروعك على ثلاث نقاط أساسية؛ وهي القضايا المتصلة بالمشروع، ومتطلبات المشروع من الناحية الفنية والتقنية، والمتطلبات المالية.
  3. أن تعرف ماذا بعد؟ ماذا ستفعل لكي يتطوَّر مشروعك أوَّلاً بأوَّل، وأن تعرف حجم المنافسين لك وقدرتك على منافستهم.

وبهذا نكون قد وضَّحنا أهمية عمل دراسة الجدوى، وكيف تعمل هذه الدراسة على نجاح مشروعك. ولكي تضمن النجاح بالفعل، عليك باختيار شركة استشارات تسويقية ذات خبرة ممتازة لكي تقوم بعمل دراسة الجدوى الخاصَّة بمشروعك.

 

المصدر: Ezine Articles