جميعُنا يسعى لإنشاء مشروع صغير ناجح ويكبر ويتطور لكي يكون مصدر للدخل والربح وحتى يستطيع الفرد التطور وإستثمار ماله في افضل مشروع صغير، ويجب أن يسعى الفرد لإستخدام مهاراته وأفكاره وماله في مشروع يصل به للنجاح ويُحقق ذاته ويكون بمثابة هدفه الذي يسعى إليه ويعمل على تطويره و العمل على انشاء فروع أخرى لكي يتحول من مشروع صغير ناجح الى مؤسسة ناجحة بشكل كامل.

A successful small project

ولأن الجميع لديه العديد من المصاريف المُلتزم بها بشكل يومي أو شهري والمُرتبات في الكثير من الوقت لا تكفي، لهذا يسعى العديد منا في انشاء مشروع ناجح صغير وذلك لما يوفره هذا المشروع من مصاريف وأرباح مادية تُحقق غاية صاحب المشروع وهو ما يجعله في حال أفضل من أن يكون موظف عادي، ولكن الأهم من انشاء مشروع جديد أو أن تُصبح من رواد الأعمال في مجالك هو نجاح مشروعك لأن المُخاطرة في انشاء مشروع صغير تكون بالمال والوقت والجُهد، لهذا نحن اليوم نوفر لك بعض الخطوات والنصائح التي يجب أن تتبعها لكي تضمن حصولك على مشروع ناجح.

  1. اختيار مجال مشروعك يجب أن يتم تحديده بناءًا على مهاراتك وخبراتك في أي مجال لهذا فهناك عامل كبير على نجاح أي مشروع يعتمد على خبرة ومهارة صاحب المشروع في مجال مُعين، أي إذا كان لديك خبرة في مجال السيارات وصيانتها فلا تذهب لإنشاء شركة تسويق عقاري، فالأهم والأفضل لك هو انشاء مشروع في مجال السيارات.
  2. يجب أن تعلم جيدًا أن أي مشروع ناجح صغير ليس بالضرورة أن يعود عليك بالأرباح في السنة الأولى من انشاءه، فهناك العديد من المشاريع التي لم تجلب مالًا في السنوات الأولى ولكنها حققت أرباح هائلة فيما بعد.
  3. يجب أن تعمل على توفير المال من خلال توظيف نفسك وإذا كان لديك مهارات مُعينة في مجال ما أن تعمل على إستغلالها وتوفير دفع رواتب موظفين يُمكنك أن تقوم بما يقومون به مع عدم الإخلال بالجودة وسير العمل.
  4. يجب أن تسعى لعمل دراسة السوق للسوق المُستهدف الذي تسعى لتحقيق مبيعات من خلاله، ويجب أيضاً دراسة المُنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم مع معرفة السلوك الشرائي للعُملاء المُستهدفين.
  5. حاول أن تختار سوق ليس به العديد من المُنافسين إذا كان مشروعك في بدايته وذلك لتجنب عدم نجاح مشروعك الجديد، ومع التطور وتوسيع المشروع عليك إستهداف فئات جديدة بل وأسواق جديدة.
  6. لا تغفل دور التسويق في نجاح مشروعك فيجب أن يتم وضع خطة تسويقية من خلال مُتخصصين في الاستشارات التسويقية على سبيل المثال شركة انماء الأرباح للاستشارات والدراسات.
  7. اعمل على توفير ميزانية مُخصصة لأي مشروع صغير ناجح تقوم بإنشاءه وذلك لأن كل ما تُنفقه في الدعاية والتسويق يعود عليك بالربح والنجاح.
  8. اعمل على تطوير مشروعك بإستمرار وتعيين موظفين وعمال جُدد عند حاجتك إليهم في مشروعك وعند توفير العائد المادي من أرباح المشروع لدفع رواتبهم.

افضل مشروع صغير ناجح

في أي مشروع صغير ناجح يتم قياس مدى النجاح لهذا المشروع في السنة الأولى من خلال أي تكون الأرباح التي تم الحصول عليها مُساوية للمصاريف التي تم إنفاقها وليس الحصول على مكاسب كبير من السنة الأولى، لهذا يجب أن يكون لديك صبر لكي تصل للنجاح ولن يعمل أحد على نجاح مشروعك إلا أنت، لذلك إذا أردت أن تكون يوماً ما صاحب أفضل المجموعات الإقتصادية أو الشركات الكُبرى يجب ان يكون لديك الصبر على مشروعك الصغير لأنه هو الذي يُمكنك من خلال الوصول لكل هذا.