الدراسة الفنية, الدراسة الفنية للمشروعنتحدث اليوم عن الدراسة الفنية للمشروع وهي التي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالنمط الذي يتم العمل عليه واتباعه لإنتاج خدمة او سلعة مُعينة، ويتم في الدراسة الفنية تحديد العديد من العمليات التي سوف يتم العمل فيها مع تحديد مراحل إنتاج المُنتج الجديد بدايةً من المواد الخام وتجهيزها ثم المدخلات وكافة ما تحتاجه عملية الإنتاج من مُستلزمات لإتمامها.

الخطوات الأساسية التي يتم الإعتماد عليها في الدراسة الفنية للمشروع

  • في البداية يتم تحديد الآلات والمُعدات التي يحتاجها المشروع لإنتاج سلعة أو خدمة مُعينة، ويتم هذا التحديد من حيث العدد والنوع وبلد المنشأ والقدرة الانتاجية وتحديد السعر أيضاً، ويتم تحديد قطع الغيار التي تحتاجها هذه الآلات والمعدات.
  • وتأتي بعد ذلك مرحلة أو خطوة المواد الخام وكافة المواد ومدخلات الانتاج التي تدخل في عملية تصنيع المُنتج أو الخدمة.
  • يتم تحديد مصادر الطاقة التي يتم الإعتماد عليها في تشغيل الماكينات مثل :الكهرباء أو الوقود مثل: البنزين وغيره، وأيضاً المياه وكيف سوف يتم توصيلها للمشروع وتحديد احتياجاته الشهرية من تلك المصادرومتوسطات سعرها السوقي.
  • ثم تأتي مرحلة الأيدي العاملة التي سوف تُدير هذه الآلات وتُشغل المشروع، ويتم تحديدها حسب الخبرة والمهارة والمؤهلات وما يحتاجه المشروع وتحديد احتياجاته من الموارد البشرية في الوردية الواحدة وللماكينة أو الجهاز الواحد.
  • ثم تبدأ بعد ذلك عملية الإنتاج وتشغيل الآلات والماكينات والمُعدات وإنتاج المُنتج الجديدأو الخدمة الجديدة.
  • ومن بعدها دور التخزين للسلعة وتحديد مكان المستودعات من السوق المُستهدف بحيث لا يبعد عنه مع تحديد مواصفات مُعينة للمكان وطاقتة التخزينية.

الخطوات العملية للدراسة الفنية أثناء المُتابعة و تشمل هذه الخطوات ما يلي:

  1. تحديد الكمية المطلوب إنتاجها من هذا المنتج.
  2. تحديد طريقة الإنتاج والطريقة المُثلى له.
  3. تحديد ما يحتاجه المشروع من مواد خام ومستلزمات انتاج لإكتمال عملية الإنتاج.
  4. تحديد مصادر الطاقة من كهرباء وبنزين ومياة ومصادر اخرى لعملية الانتاج.
  5. تحديد عدد ساعة عمل فريق العمل يومياً وذلك بما يتناسب مع قوانين العمل.
  6. تحديد عدد الأيدي العاملة المطلوبة في المشروع من عمالة فنية ومُشرفين ومُهندسين وإداريين.
  7. تحديد الحدالأدنى من التكلفة الانتاجية التي يحتاجها المشروع للبدء.
  8. تحديد ما سوف يقوم المشروع بإنتاجه من منتجات أوخدمات وهو يتم بناءاً على دراسة الجدوى التسويقية للمشروع.

أسلوب الإنتاج وما سوف يتم اتباعه في المشروع من خلال الدراسة الفنية

يتم في هذه المرحلة من الدراسة الفنية للمشروع تحديد ما سيكون عليه المُنتج وما هي مكوناته وتحديد كافة المواد التي سوف تدخل في تكوينه ويتم أيضاً تحديد مراحل الإنتاج التي سوف يمر بها المُنتج ويتم في هذه المرحلة تحديد مصادر هذه المواد الخام التي ستدخل في التركيب وتأثيرها على سعر المُنتج الجديد، يتم أيضاً تحديد الكمية المطلوب إنتاجها وما سوف تحتاجه من مواد خام أو مواد وسيطة وما سوف يحتاجه المشروع من وقت للحصول على أول وحدة إنتاجية.

ما يحتاجه المشروع من مُعدات وأدوات وآلات لخطوط الإنتاج

يتم الآن تحديد ما ستكون عليه العملية الإنتاجية وما سوف يحتاجه المشروع من آلات ومُعدات يحتاج إليها خط الإنتاج الجديد حتى يعمل، ويتم تحديد وسائل النقل للمُنتجات من المصنع للمستودعات ومنها للأسواق المُستهدفة وهكذا، ويتم من خلال هذه المرحلة توضيح الشكل الذي سوف تكون عليه خطوط الإنتاج.

 حتى تكون عملية وتشغيل خطوط الإنتاج في تتابع منطقي الى أن يخرج من خط الانتاج وحدة مُنتجة فعلياً بعد إنتهاء كافة مراحل الإنتاج بحيث عند انتهاء أي مرحلة تبدأ المرحلة التي تليها حتى نصل للشكل النهائي للمُنتج أو الخدمة.

عملية تحديد ما يحتاجه المشروع من مواد ومُستلزمات إنتاج أساسية لإتمام عملية الإنتاج

يتم في هذه المرحلة المُهمة من الدراسة الفنية للمشروع تحديد من أين سوف يتم توريد المواد الخام للمُنتجات وما يحتاجه المشروع من مُستلزمات ضرورية لإتمام عملية الإنتاج وكيف سوف يتم نقلها لمقر الانتاج.

عملية تحديد مصادر الطاقة والتشغيل الخاصة بالمشروع ومصادر المياه

في هذه المرحلة يتم العمل على تحديد وإيجاد مصادر الطاقة لتشغيل المشروع مثل الكهرباء أو الوقود او الغاز الطبيعي او غيره، والعمل على توضيح كيف سوف يتم توصيل هذه المصادر لموقع الانتاج، والمياه من المصادر المُهمة أيضًا أن تتوافر بالمشروع الجديد.

التكاليف وهي تنقسم لنوعين: وهما تكاليف ثابتة وتكاليف مُتغيرة

التكاليف الثابتة: وهي تكاليف ثابتة للمُنتج ولها علاقة مُباشرة بعملية الإنتاج ولا تتأثر بكمية الإنتاج إن زادت أو قلت وتشمل هذه التكاليف ( إيجار المكان والتأمينات ومرتبات الموظفين ومصاريف الصيانة الدورية التي تحتاجها الماكينات ).

التكاليف المُتغيرة : وهي تكاليف تتغير وتتأثر بحجم وكمية الإنتاج وتتأثر بشكل مباشر بعملية الإنتاج وتشمل التكاليف المُتغيرة ( تكاليف النقل وتكاليف التعبئة والتغليف التي يحتاجها المُنتج، وتكاليف زيادة المواد الخام ).

والتكلفة الكلية للمُنتج هي جميع التكاليف الثابتة والمُتغيرة التي تدخل في عملية الإنتاج.

التكلفة الكلية للمُنتج = التكاليف الثابتة + التكاليف المُتغيرة

لكي تحصل على مايحتاجة المشروع الخاص بك من منتجات وخدمات بالشكل الذي تتمناه من خبراء الدراسات التسويقية ودراسات الجدوى في الشرق الأوسط يُمكنك أن تعتمد على إنماء الأرباح للاستشارات والدراسات حيث قُمنا بعمل العديد من دراسات الجدوى للمشاريع للعديد من الشركات الكبيرة والمشروعات الصغيرة في المملكة العربية السعودية.

تواصل معنا الآن بطلب استشارة