دراسة الجدوى الاقتصادية

هناك أهمية كبيرة لدراسة الجدوى الاقتصادية وتنفيذها من شركة موثوقة في الدارسات والاستشارات الاقتصادية نظراً لإنتشار المشاريع والنهضة الحالية، تشهد المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج بشكل عام طفرة إقتصادية وإجتماعية في السنوات الأخيرة. حيث تسعى الحكومات الخليجية إلى تنويع مصادر الدخل الإقتصادي، خفض نسبة الاعتماد على القطاع النفطي ورفع مساهمة مشاركة القطاع الخاص في الهيكل الإقتصادي.

دراسة الجدوى الاقتصادية, دراسات الجدوى الاقتصادية, مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية بالسعودية, شركة دراسة الجدوى الاقتصادية المعتمدة في السعودية, مكاتب تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية, نعمل لك دراسة الجدوى الاقتصادية

المحتويات:

1.      مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية بالسعودية

2.      شركة دراسة الجدوى الاقتصادية المعتمدة في السعودية

3.      مكاتب تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية

4.      وقد حلل فريق إنماء للإستشارات خطوات ومراحل دراسة الجدوى الإقتصادية كما يلي:

5.      نعمل لك دراسة الجدوى الاقتصادية

5.      افضل شركة تقوم بتنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية في السعودية

 

ومن ثم اتخذت الحكومات الخليجية وعلى رأسها حكومة المملكة العربية السعودية عدد من الخطوات والتشريعات التي من شأنها تشجيع الإستثمار المحلي والأجنبي وتنشيط العجلة الإقتصادية ورفع المستوى المعيشي للمواطنين، نتج عنها تطور ملحوظ في النشاط الإقتصادي رفع حجم الإستثمارات المحلية والأجنبية. وفي هذا الإطار تظهر أهمية وجود تخطيط جيد وشامل للمشروعات في خفض نسبة المخاطرة والخسائر التي قد تنجم عن ضعف التخطيط والتجهيز المناسب للمشروعات.

مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية بالسعودية

وتوضح انماء للاستشارات أهم مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية بالسعودية أنه تُعد دراسة الجدوى الاقتصادية هي الخطوة الأولي لضمان جدية ونمو المشروع من مختلف الجوانب، والتي تعمل على خلق قاعدة تواصل وتفاهم مشتركة بين الجهات الداعمة للمشروع وعلى رأسهم: الجهات الحكومية ذات الصلة، المستثمرين ورجال الأعمال بصفتهم المسئول الأول عن إدارة المشروع وأيضاً جهات وهيئات التمويل المختلفة سواء حكومية أو خاصة.

حيث تعكس دراسة الجدوى الإقتصادية عدد من الجوانب الهامة والتي من شأنها تحديد مدى الجدوى الإقتصادية، الفنية، التسويقية والمالية للمشروع. ومن خلال تحليل تلك الجوانب يتمكن المستثمر من تحديد حجم المخاطر والصعوبات المتوقعة وأيضاً حجم الفرص وكيفية إغتنامها، ولذلك تُعد دراسة الجدوى الإقتصادية هي أحد أهم متطلبات البدء في المشروع وطلب الدعم المالي والفني من الجهات الحكومية والخاصة المنوطة بذلك.

شركة دراسة الجدوى الاقتصادية المعتمدة في السعودية

وتتخصص شركة إنماء للاستشارات (شركة دراسة الجدوى الاقتصادية المعتمدة في السعودية ) في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية منذ أكثر من 7 سنوات بالمملكة، بفريق عمل من كوادر القطاع الاستشاري بالمملكة بخبرة تزيد عن 25 سنة بالسوق السعودي والخليجي، كما قدمت خدماتها لعدد كبير من رائدي الإستثمار في المملكة العربية السعودية والخليج والوطن العربي، ومن خلال لقاء تعريفي مع فريق العمل بشركة إنماء للإستشارات، أجاب فريق الإستشاريين في الشركة عن عدد من الأسئلة التي من شأنها تعريف مفهوم دراسة الجدوى الإقتصادية وأهميتها والمردود منها.

مكاتب تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية

وفيما يتعلق بتعريف دراسة الجدوى الإقتصادية، فقد أكد فريق إنماء للإستشارات افضل المكاتب التي تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على أنها هي الخطوة الأولي التي يقوم بها المستثمر بالإستعانة بفريق من الخبراء والإستشارين من أجل دراسة المشروع الجديد سواء كان: التنويع خدمة أو منتج معين، توسع في نطاق جغرافي جديد أو فكرة جديدة كلياً من أجل تحديد مدى جدية وواعدية المشروع الجديد من حيث المردود المالي المتوقع والاستمرارية والتنافسية المتوقعة في السوق.

وقد حلل فريق إنماء للإستشارات خطوات ومراحل دراسة الجدوى الإقتصادية كما يلي:

  • دراسة الجدوى التسويقية للمشروع: وفي هذه المرحلة يتم تقييم السوق المتوقع للمشروع من حيث حجم السوق ومدى وجود حاجة أو طلب سوقي على المشروع وإمكانية دخول السوق والاستمرارية. ومن خلاله يتم التأكد من وجود فرصة تسويقية جيدة للمشروع من عدمه وبناءً عليه يتم تقدير الإيرادات المتوقعة للمشروع.
  • دراسة الجدوى الفنية للمشروع: وفي هذه المرحلة يتم دراسة المشروع المناسب تسويقياً من حيث الإمكانات والقدرات الفنية والتي تشتمل على مدى توافر الموارد المختلفة للمشروع (تشغيلية/استثمارية) منها على سبيل المثال الآلات والمعدات والمواد الخام والأجور وغيرها. ومن خلاله يتم تحديد إمكانية توافر الموارد المختلفة للمشروع واستمراريتها ومدى سهولة الحصول عليها وكذلك احتساب تكلفة المشروع.
  • دراسة الجدوى المالية للمشروع: أخيراً وبعد التأكد من وجود جدوى تسويقية وفنية للمشروع، يتم دراسته لتقييم الموارد المالية المتاحة والمردود الربحي المتوقع من المشروع ومدى وجود عجز أو كفاية الموارد المالية المتاحة لضمان استمرارية المشروع على المدى القصير والبعيد.

وقد أكد فريق العمل بشركة إنماء للاستشارات على ضرورة أن تكون دراسة الجدوى الاقتصادية معتمدة من أحد الجهات المتخصصة والمرخص لها بالجهات الممولة بالمملكة حتى يتم الاعتماد عليها في تقديم طلبات التمويل والقروض وغيرها.

دراسة الجدوى الاقتصادية, دراسات الجدوى الاقتصادية, مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية بالسعودية, شركة دراسة الجدوى الاقتصادية المعتمدة في السعودية, مكاتب تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية, نعمل لك دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية

وقد أكد فريق العمل بشركة إنماء للإستشارات على أهمية دراسة الجدوى الإقتصادية للتحقق من عدد من المتطلبات قبل البدء في المشروع وعلى رأسها (على سبيل الذكر لا الحصر):

  • تحديد المزايا التنافسية للمنتج/للخدمة وما تقدمه من قيمه جديدة بالسوق.
  • تقدير حجم الايراد المتوقع على المشروع.
  • تحديد التكاليف الاجمالية للمشروع وتوزيعها (استثمارية/تشغيلية).
  • الوصول للتخصيص الأمثل للموارد الإقتصادية والمالية المتاحة.
  • التحقق من معدلات نمو العوائد المالية المتوقعة واستمراريتها خلال المراحل المختلفة للمشروع.
  • تحديد الاحتياجات والكوادر البشرية التي تدعم نجاح المشروع، وتوزيعها على الهيكل الإداري للمشروع.
  • مقارنة البدائل المختلفة المتاحة والمتوقعة والموقع التنافسي للمشروع والوضع السوقي المتوقع.

قد تحتاج لخدمات: الاستشارات التسويقيةدراسة جدوىخطة تسويقيةالفرص التسويقيةدراسة التسويقالاستشارات الاداريةمشروع ناجحخدمات تسويقيةدراسة السوقاستشارات ماليةشركات الاستشارات الادارية في السعوديةابحاث التسويق

كما أكد فريق العمل بشركة إنماء للإستشارات على بدء المستثمرين من عملاء الشركة في الإتجاه نحو التخطيط الجيد للمشروعات قبل البدء في التنفيذ والاعتماد بنسبة كبيرة على إعداد دراسة جدوى إقتصادية لتحقيق أعلى قدر ممكن من الثقة وتجنب المخاطر المتوقعة. حيث قامت شركة إنماء للإستشارات على إعداد عدد هائل من دراسات الجدوى الإقتصادية لكبرى المشروعات المنٌفذة أو قيد التنفيذ في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والترفيهية سواء بالمملكة العربية السعودية أو في دول الخليج والوطن العربي عموماً. كما أكدت الشركة على أن جميع الدراسات الإقتصادية والمالية التي تقدمها الشركة تكون معتمدة لدى جهات التمويل المختلفة ويقوم بها نخبة من كبار الإستشاريين في هذا المجال.

نعمل لك دراسة الجدوى الاقتصادية

نوفر لك خدمة عمل دراسة الجدوى الاقتصادية في شركة الاستشارات والدراسات كما أكد خبراء دراسة الجدوى الاقتصادية بشركة انماء للاستشارات على أهمية بدء المستثمرين الجدد الاعتماد على دراسة جدوى إقتصادية متكاملة للمشروع كخطوة أولية وأساسية قبل البدء في التنفيذ ووضع خارطة طريق واضحة المعالم وفقاً للمراحل المختلفة للمشروع وذلك حتى يتم تعظيم الفائدة وتقليل المخاطر لأقصي درجة ممكنة، أو ظهور نتائج دراسة الجدوى اقتصادية بشكل سلبي يشير إلى عدم جدوى المشروع اقتصاديا، وهو ما يوفر على المستثمرين خطر إهدار رأس المال والوقت والجهد.

افضل شركة تقوم بتنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية في السعودية

لذا كان من أهم المحددات الداعمة للقرار الاستثماري هي إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية المتكاملة بأقسامها (دراسة الجدوى التسويقية-دراسة الجدوى الفنية بما تشمله من الهيكلة والنظم الإدارية-دراسة الجدوى المالية) قبل البدأ في المشروعات الاستثمارية، كما ننصح أيضاً بالاعتماد على الجهات المتخصصة والمعتمدة من الجهات الحكومية وجهات التمويل والإقراض المختلفة بالمملكة والتعامل في تنفيذ الدراسة الاقتصادية على افضل شركة تقوم بتنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية في السعودية.

إن احتجت لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تواصل معنا

504957707 00966
114210399 00966
مركز الأمم الإداري – طريق صلاح الدين الأيوبي – حي الملز – الرياض
ص.ب 12623
Call Now Button