دراسة جدوى مبدئية

تعريف دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع أو شركة متخصصة لدراسات الجدوى لعمل دراسة لمشروع جديد أو التوسع في مشروع قائم لدراسة مدى الجدوى لتنفيذ المشروع ونسبة نجاحه و دراسة الجدوى توضح الإمكانيات المطلوبة لكل مشروع وتكاليفة الإستثمارية والعائد المتوقع له و الفرص التسويقية والتحديات التي تقابله وإيرادته المتوقعة.

محتوى الصفحة:

1.      لماذا تقوم الشركات بعمل دراسة الجدوى للمشروع قبل البدء في تنفيذه ؟

2.      هل دراسة الجدوى ضرورية أم يمكن الإستغناء عنها ؟

3.      الاحتياجات الواجب توافرها قبل البدء فى دراسة جدوى المشروع ؟

4.      دراسة جدوى من انماء للدارسات والاستشارات

5.      عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مطعم، محل ورد

دراسة جدوى مبدئية

دراسة جدوى مبدئية

لماذا تقوم الشركات بعمل دراسة الجدوى للمشروع قبل البدء في تنفيذه ؟

  • تقوم الشركات بعمل دراسة الجدوى لمعرفة إحتياجات المشروع الناجح من التكاليف والموارد ونسبة نجاحة على المدى القصير والطويل.
  • دراسة الجدوى تساعد على معرفة نقاط الفرص المتاحة للمشروع ونقاط التحديات المتوقعه والمراد العمل عليها اكثر للوصول بالمشروع لأكبر نسبة نجاح فى المستقبل.
  • دراسة الجدوى ودراسة السوق تساعد على معرفة المخاطر المتوقعة مستقبلاً ووضع الخطة البديلة فى حالة حدوثها والخروج بأقل نسبة خسائر ممكنة ودراسة الجدوى تحدد تكاليف المشروع والإنفاق والإيرادات المتوقعة .

هل دراسة الجدوى ضرورية أم يمكن الإستغناء عنها ؟

دراسة الجدوى ضرورية جداً لأي مشروع ولا يمكن الإستغناء عنها ولابد لكي ينجح أي مشروع أن يكون متوفر له دراسة جدوى مرتبطة بزمن معين لتنفذيها للوصول إلى الهدف الأساسي وتحقيق أعلى عائد ربح ممكن و لابد من الإستعانة بمكاتب وشركات و بيوت خبرة الاستشارات التسويقية و دراسات الجدوى ذات الخبرة الكبيرة والسمعة الطيبة أو أن تقوم بإعداد دراسة الجدوى بنفسك إذا كانت لديك خبرة و تعرف الكثير عن مجالك ومنافسيك وسوقك وكيفية إرضاء العملاء ولابد فى فترة عمل المشروع وتحقيقة للأرباح أن تقوم بتطوير المشروع وتقوم بإدخال أساليب التحليل الحديثة والتكنولوجية وتُعد دراسة الجدوى من أهم وأول طرق نجاح مشروعك فلا تبخل ببذل المال والوقت والجهد فى الحصول على دراسة جدوى تحدد أهداف مشروعك على المدى القصير والطويل.

الاحتياجات الواجب توافرها قبل البدء فى دراسة جدوى المشروع ؟

  • تصنيف المشروع ونشاطة ( خدمي – تجاري -زراعي – صناعي – عقاري ….. ).
  • تحديد موقع المشروع.
  • تحديد الشركاء حسب خبرتهم ومؤهلاتهم.
  • تحديد الشكل والهيكل القانونى للشركة مؤسسة فردية – ذات مسؤلية محدودة – مساهمه مغلقة – مساهمة مفتوحة في هيئة سوق المال ).
  • تحديد الرخص والتصاريح ومكان صدورها وتكلفتها والوقت اللازم لإستلامها لبدء المشروع.
  • تحديد مواصفات ومميزات المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • معرفة نظام الضرائب أو زكاة الدخل و مواعيد تسليم التقارير المالية والنسبة المحددة المراد دفعها.
  • خطوات عمل إستقدام العمالة والتأمين عليهم وتسكينهم.

دراسة جدوى من انماء للدارسات والاستشارات

والآن بعد أن تعرفنا على مدخل بسيط عن عمل دراسة جدوى مبدئية يمكنك الآن التعمق أكثر في في مقال أكثر تعمُقاً وتفصيلاً عن دراسة الجدوى و لقراءة المقال يمكنك الضغط على دراسة جدوى المقدمة من شركة انماء الارباح للاستشارات والدراسات.

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مطعم، محل ورد

في حالة رغبتك في اقامة مشروع صغير جديد عبارة عن مطعم أو محل ورد أو أي مشروع تجاري آخر، لا تعتقد أنه لا يحتاج لدراسة جدوى نظراً لأنه مشروع صغير بل العكس هذه المشاريع الصغيرة إذا تم عمل دراسة جدوى لها بالشكل الصحيح تنجح بشكل كبير جداً وتُحقق أهدافها.

داسة جدوى مبدئية ليست كافية لمعرفة كل التفاصيل التي تحتاجها حول المشروع الجديد ولكن هذه الدارسة تكون مدخل وذات معلومات قيمة تُفيد في أخذ القرار للتكلمة في المشروع والإعداد له بشكل أكبر أم سوف يتم غير ذلك.

504957707 00966
114210399 00966
مركز الأمم الإداري – طريق صلاح الدين الأيوبي – حي الملز – الرياض
ص.ب 12623
Call Now Button