دراسة جدوى مبدئية

احصل على دراسة جدوى تسويقية مبدئية شاملة للشركة والمُنتج والمشروع الخاص بك فنحن من أفضل شركات دراسة جدوى بالرياض والمملكة بأكملها مُتخصصة لعمل دراسات الجدوى ولعمل دراسة جدوى مشروع في السعودية.

تعريف دراسة جدوى مبدئية أو دراسة جدوى تسويقية و هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع أو شركة متخصصة لدراسات الجدوى لعمل دراسة لمشروع جديد أو التوسع في مشروع قائم لدراسة مدى الجدوى لتنفيذ المشروع ونسبة نجاحه و دراسة الجدوى توضح الإمكانيات المطلوبة لكل مشروع وتكاليفة الإستثمارية والعائد المتوقع له و الفرص التسويقية والتحديات التي تقابله وإيرادته المتوقعة.

المحتويات:

1.      لماذا تقوم الشركات بعمل دراسة الجدوى للمشروع قبل البدء في تنفيذه ؟

2.      هل دراسة الجدوى ضرورية أم يمكن الإستغناء عنها ؟

3.      الاحتياجات الواجب توافرها قبل البدء فى دراسة جدوى المشروع ؟

4.      دراسة جدوى من انماء للدارسات والاستشارات

5.      عمل دراسة جدوى مع شركات دراسة جدوى بالرياض لمشروع صغير مطعم، محل ورد

6.      نموذج دراسة جدوى تسويقية جاهزة لمُنتج أو مشروع

7.      مراحل إعداد دراسة جدوى تسويقية للمشروعات

8.      المرحلة الأولى: مرحلة جمع البيانات لإجراء الدراسة

9.      المرحلة الثانية: تحديد حجم السوق المستهدف

10.  المرحلة الثالثة: إعداد المزيج التسويقي

11.  المرحلة الأخيرة: كتابة تقرير نهائي

12.  افضل شركات دراسة جدوى بالرياض انماء للإستشارات والدارسات

لماذا تقوم الشركات بعمل دراسة الجدوى للمشروع قبل البدء في تنفيذه ؟

  • تقوم الشركات بعمل دراسة الجدوى لمعرفة إحتياجات المشروع الناجح من التكاليف والموارد ونسبة نجاحة على المدى القصير والطويل.
  • دراسة الجدوى تساعد على معرفة نقاط الفرص المتاحة للمشروع ونقاط التحديات المتوقعه والمراد العمل عليها اكثر للوصول بالمشروع لأكبر نسبة نجاح فى المستقبل.
  • دراسة الجدوى ودراسة السوق تساعد على معرفة المخاطر المتوقعة مستقبلاً ووضع الخطة البديلة فى حالة حدوثها والخروج بأقل نسبة خسائر ممكنة ودراسة الجدوى تحدد تكاليف المشروع والإنفاق والإيرادات المتوقعة .

هل دراسة الجدوى ضرورية أم يمكن الإستغناء عنها ؟

دراسة الجدوى ضرورية جداً لأي مشروع ولا يمكن الإستغناء عنها ولابد لكي ينجح أي مشروع أن يكون متوفر له دراسة جدوى مرتبطة بزمن معين لتنفذيها للوصول إلى الهدف الأساسي وتحقيق أعلى عائد ربح ممكن و لابد من الإستعانة بمكاتب وشركات و بيوت خبرة الاستشارات التسويقية و دراسات الجدوى ذات الخبرة الكبيرة والسمعة الطيبة أو أن تقوم بإعداد دراسة الجدوى بنفسك إذا كانت لديك خبرة و تعرف الكثير عن مجالك ومنافسيك وسوقك وكيفية إرضاء العملاء ولابد فى فترة عمل المشروع وتحقيقة للأرباح أن تقوم بتطوير المشروع وتقوم بإدخال أساليب التحليل الحديثة والتكنولوجية وتُعد دراسة الجدوى من أهم وأول طرق نجاح مشروعك فلا تبخل ببذل المال والوقت والجهد فى الحصول على دراسة جدوى تحدد أهداف مشروعك على المدى القصير والطويل.

دراسة جدوى مبدئية

الاحتياجات الواجب توافرها قبل البدء فى دراسة جدوى المشروع ؟

  • تصنيف المشروع ونشاطة ( خدمي – تجاري -زراعي – صناعي – عقاري ….. ).
  • تحديد موقع المشروع.
  • تحديد الشركاء حسب خبرتهم ومؤهلاتهم.
  • تحديد الشكل والهيكل القانونى للشركة مؤسسة فردية – ذات مسؤلية محدودة – مساهمه مغلقة – مساهمة مفتوحة في هيئة سوق المال ).
  • تحديد الرخص والتصاريح ومكان صدورها وتكلفتها والوقت اللازم لإستلامها لبدء المشروع.
  • تحديد مواصفات ومميزات المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • معرفة نظام الضرائب أو زكاة الدخل و مواعيد تسليم التقارير المالية والنسبة المحددة المراد دفعها.
  • خطوات عمل إستقدام العمالة والتأمين عليهم وتسكينهم.

دراسة جدوى من انماء للدارسات والاستشارات

والآن بعد أن تعرفنا على مدخل بسيط عن عمل دراسة جدوى مبدئية يمكنك الآن التعمق أكثر في في مقال أكثر تعمُقاً وتفصيلاً عن دراسة الجدوى و لقراءة المقال يمكنك الضغط على دراسة جدوى المقدمة من شركة انماء الارباح للاستشارات والدراسات.

عمل دراسة جدوى مع شركات دراسة جدوى بالرياض لمشروع صغير مطعم، محل ورد

في حالة رغبتك في اقامة مشروع صغير جديد عبارة عن مطعم أو محل ورد أو أي مشروع تجاري آخر، لا تعتقد أنه لا يحتاج لدراسة جدوى نظراً لأنه مشروع صغير بل العكس هذه المشاريع الصغيرة إذا تم عمل دراسة جدوى لها بالشكل الصحيح تنجح بشكل كبير جداً وتُحقق أهدافها.

دراسة جدوى مبدئية ليست كافية لمعرفة كل التفاصيل التي تحتاجها حول المشروع الجديد ولكن هذه الدارسة تكون مدخل وذات معلومات قيمة تُفيد في أخذ القرار للتكلمة في المشروع والإعداد له بشكل أكبر أم سوف يتم غير ذلك.

في ظل التحديات التي تشهدها المشروعات أصبح من الضروري القيام بعمل تحليل مُتقن يتم من خلاله دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة أمام المشروعات من أجل اختيار أفضل تلك الفرص ودراسة مدى تجاوب الأسواق مع المشروع– لتقديم سلعة أو خدمة جديدة او لتقديم سلعة أو خدمة موجودة بالفعل وهو ما يطلق عليه دراسة جدوى تسويقية للمشروع.

نموذج دراسة جدوى تسويقية جاهزة لمُنتج أو مشروع

تؤثر مخرجات دراسة جدوى تسويقية على مدى إمكانية الاستمرارية في دراسة جدوى المشروع بشكل عام فإذا كانت المخرجات تعطي مؤشرًا إيجابيًا يتم الاستمرار في دراسة الجدوى الفنية والهندسية للمشروع أما إذا كانت المؤشرات سلبية فقد يترتب على ذلك التوقف عن المشروع بالكامل نظرًا لعدم وجود فرص جيدة للمشروع في الأسواق المحتملة الأمر الذي يؤدي إلى خسائر تتحملها الشركات جراء إطلاق السلع والخدمات المراد طرحها فيها.

باختصار، إعداد دراسة جدوى تسويقية بمثابة نقطة البدء في دراسة المشروعات وبناءً عليها يتم اتخاذ قرار البدء أو التوقف عن إنشاء المشروعات وفقًا لمخرجات الدراسة.

مراحل إعداد دراسة جدوى تسويقية للمشروعات

نظرًا لإدراكنا بمدى أهمية دراسة الجدوى التسويقية للمشروع فإن شركة إنماء للاستشارات لديها نخبة متخصصة من الاستشاريين والخبراء للقيام بها بشكل متخصص واحترافي، ويعمل الفريق القائم على دراسات الجدوى التسويقية وفقًا لمراحل محددة وفي كل مرحلة منها يتم إطلاع العميل على ما توصلوا إليه، وإذا أظهرت المؤشرات العلمية أي مشكلة خلال المراحل المختلفة يتم دراستها على الفور، وتلك المراحل هي :

المرحلة الأولى: مرحلة جمع البيانات لإجراء الدراسة

وخلال تلك المرحلة تقوم افضل شركات دراسة جدوى بالرياض بجمع البيانات الخاصة باتجاهات العرض والطلب للمنتج /الخدمة محل الدراسة (المزمع إجراء دراسة جدوى تسويقية له) حيث يحدد الخبراء نوعية تلك البيانات ومصدر الحصول عليها، ثم يقوموا بجدولتها وتحليلها.

المرحلة الثانية: تحديد حجم السوق المستهدف

حيث يتم تحديد حجم السوق وتصنيف الأسواق المستهدفة وتوصيف المنتج وتوصيف السوق، ويقوم الخبراء لدينا بتقدير حجم السوق ككل وتقدير الفجوة التسويقية ثم تحديد نصيب المشروع من تلك الفجوة.

المرحلة الثالثة: إعداد المزيج التسويقي

المزيج التسويقي هو عبارة عن مجموعة من الأدوات والعمليات والخطط والسياسات التي تستخدمها شركتنا لإقناع العميل المستهدف بشراء السلعة أو الخدمة التي نقوم بعمل دراسة جدوى تسويقية لها وذلك من خلال الدمج بين أسس التنسيق المختلفة.

وهنا يستخدم الكوادر القائمة على دراسة جدوى تسويقية في شركة إنماء المزيج التسويقي الحديث أو ما يطلق عليه 7P  ، وهو المزيج التسويقي التقليدي ( السعر، العروض، المنتج، المكان) مضاف إليه 4 عناصر أخرى  (الأفراد، العمليات، الأدلة المادية).

ونلاحظ هنا أن كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي يتضمن الكثير من الجهود على سبيل المثال عنصر السعر Price هنا يحدد الخبراء طريقة التسعير المناسبة وفقًا للدراسة التي قمنا بها للسوق المستهدف لضمان تحديد السعر الذي يمكن للمنتج أن ينافس به ويحقق أرباح للشركة من خلاله، أما إذا كان منتج جديد يتم تحديد السعر أيضًا ولكن وفقا لأمور أخرى منها الحاجة والرغبة لدى المستهلكين وتكلفة المنتج وغيرها.

المرحلة الأخيرة: كتابة تقرير نهائي

التقرير النهائي من خلال شركات دراسة جدوى بالرياض هو خلاصة الجهود والمعلومات التي جمعها الفريق القائم على دراسة جدوى تسويقية للمشروع المطروح، ويتضمن التقرير تحليل للبيانات ودراسة للسوق وأهداف وطرق ووسائل للترويج والتوزيع، كما يتضمن توصيات خاصة حول المنتج.

افضل شركات دراسة جدوى بالرياض انماء للإستشارات والدارسات

وتوضح أفضل شركة دارسات جدوى بالرياض انماء للإستشارات والدراسات أنه تكمن أهمية هذا التقرير في أنه الركيزة التي تستند إليها الشركة للقيام بدراسة الجدوى الهندسية والفنية؛ فإذا كانت نتائج الدراسة إيجابية تشير إلى وجود طلب وأن هناك تقبل للمنتج الذي يقدمه المشروع في السوق فهذا مؤشر جيد لنجاح المشروع، أما إذا كانت نتائج التقرير بالسلب وفي غير صالح المشروع هنا من الأفضل تغيير فكرة المشروع وإجراء التعديلات عليها لأنه مؤشر لعدم تقبل السوق للمشروع وعدم وجود طلب عليه.

دراسة جدوى تسويقية للمشروعات هي الركيزة الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مشروع لذا لابد أن يهتم المستثمر بأدق التفاصيل عند البحث عن الشركة المناسبة للقيام بها.

504957707 00966
114210399 00966
مركز الأمم الإداري – طريق صلاح الدين الأيوبي – حي الملز – الرياض
ص.ب 12623
Call Now Button