الفحص النافي للجهالة Due Diligence

الفحص النافي للجهالة عملية لابد ان يقوم بها المستثمرون في حالات الاندماج بين الشركات أو الاقدام على الاستحواذ على شركة أخرى، ولابد من ان يقوم به فريق ذو خبرة، حيث نمتلك في أنماء للاستشارات فريق متنوع ومكتمل وذو خبرة كبيرة بعمليات الفحص النافي للجهالة، ويشمل هذا النشاط كل ما يتعلق بما يجب ان يعرفه المشترى قبل اتخاذ قرار الشراء ويشمل بنود عديدة تختلف باختلاف النشاط ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

الفحص المالي, الفحص الضريبي, الفحص النافي للجهالةالفحص المالي النافي للجهالة

يتضمن هذا الفحص تحليل ميزانيات ثلاث سنوات سابقة من حيث هوامش الأرباح وملائمة راس المال العامل والرافعة التشغيلية والمالية ومعدلات الدوران ونسب السيولة الحالية والنقدية والعائد على الاستثمار وغيرها من فنيات التحليل المالي ومقارنة كل هذه المؤشرات بالنسب القياسية ونسب القطاع والشركات المنافسة، وكذلك المخطط المالي لخمس سنوات قادمة من حيث تحليل التكاليف الرأسمالية والتكاليف الثابتة والمتغيرة والقروض طويلة وقصيرة الاجل ونظام الرقابة الداخلية وغير ذلك من المؤشرات المالية المتعلقة بمجال العمل.

الفحص الإداري النافي للجهالة

يتعلق هذا الفحص بكل ما يتعلق بمصروفات التشغيل والتي تشمل المصروفات الإدارية والعمومية والتسويقية للتأكد من ان جميع المصروفات مسجله في القوائم المالية بشكل صحيح، أهمية هذا الجزء يتمثل في انه يبين للمستثمر حجم ونوعية التكاليف التي يتحملها في حالة ما إذا أراد التوسع في المشروع او إضافة خط انتاج جديد.

فحص الأصول النافي للجهالة

يلعب هذا الفحص دورا كبيرا في نوعية الشركات كثيفة راس المال وهو فحص كل ما يتعلق بالأصول الثابتة ومعدلات الاهلاك ومواعيد الاحلال والتجديد وما يتعلق بالتأجير التمويلي وكذلك يشمل هذا البند الأصول العقارية والرهن العقاري.

فحص الموارد البشرية النافي للجهالة

يكون فحص الموارد البشرية مهما جدا في حالة الشركات كثيفة العمالة، ويشمل تحليل اعداد العمال ومعدلات الأجور وكل المزايا التي يتمتع بها العاملون وسياسات إدارة الموارد البشرية ومدى تأثير نقص العمالة على أداء الشركة وكذلك نسبة الأسهم المخصصة للعاملين في الشركة.

الفحص البيئي النافي للجهالة

يقوم الفحص البيئي على فحص مدى الاضرار التي تسببها الشركة على البيئة والذي يمكن ان يتسبب في غرامات تفرضها السلطات على الشركة وكذلك عزوف المستثمرين عن الاستثمار في الشركات التي تسبب اضرارا للبيئة.

الفحص الضريبي النافي للجهالة

في الفحص الضريبي يتم فحص الالتزامات الضريبية وطرق حساب الضرائب واي معلقات تخص السلطات الضريبية وكافة المستندات المتعلقة بذلك.

فحص الملكية الفكرية النافي للجهالة

يتم فحص الملكية الفكرية والعلامة التجارية وغير ذلك من الأصول غير الملموسة هي التي تميز الشركات عن منافسيها وتمتد الشركة بقيمة مضافة لمبيعاتها.

الفحص القانوني النافي للجهالة

يتضمن الفحص القانوني محاضر مجلس الإدارة والجمعيات العمومية وكذلك الشركات الشقيقة وعقود القروض البنكية والتراخيص المتعلقة بالتشغيل.

فحص العملاء النافي للجهالة

يتم في فحص العملاء فحص كل ما يتعلق بالعملاء من حيث بيان أكبر العملاء والتسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء وجودة الخدمة المقدمة لهم.

دراسة تسويقية لمنتجدراسة اقتصادية لمشروعتطوير الشركاتالاستشارات الماليةاستشارات ماليةدراسة تسويقية

بهذا نكون وضحنا الفحص النافي للجهالة بجميع ما يتضمنه من خلال شركة إنماء للاستشارات والدراسات.

504957707 00966
114210399 00966
مركز الأمم الإداري – طريق صلاح الدين الأيوبي – حي الملز – الرياض
ص.ب 12623
Call Now Button